شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ضد حلب وتدعم “إسرائيل” والاغتصاب.. مواقف مصر في مجلس الأمن

ضد حلب وتدعم “إسرائيل” والاغتصاب.. مواقف مصر في مجلس الأمن
جاءت مواقف مصر في مجلس الأمن منذ تولي عبدالفتاح السيسي رئاسة البلاد، لتكشف عن توجهات النظام؛ حيث كانت مواقف ضد القضية الفلسطينية ومؤيدة للاحتلال الصهيوني، وضد حقوق الإنسان ورفض سن قانون يمنع حالات الاغتصاب التي ارتكبتها....

جاءت مواقف مصر في مجلس الأمن منذ تولي عبدالفتاح السيسي رئاسة البلاد، لتكشف عن توجهات النظام؛ حيث كانت مواقف ضد القضية الفلسطينية ومؤيدة للاحتلال الصهيوني، وضد حقوق الإنسان ورفض سن قانون يمنع حالات الاغتصاب التي ارتكبتها القوات الدولية، وضد القضية السورية ورفض لعقد اجتماع في مجلس الأمن لمناقشة المجازر التي تحدث في حلب.

مصر ترفض انعقاد مجلس الأمن لحلب

وأكد رئيس مجلس الأمن الدولي، السفير عمرو عبداللطيف، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، والذي تتولى بلاده رئاسة أعمال المجلس لشهر مايو الجاري، أن “مصر لن تدعو إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن حول ما تتعرض له مدينة حلب السورية”.

ورغم التأكيد، فقد تبنى مجلس الأمن، أمس الثلاثاء، قرارًا بالإجماع حول حماية المدنيين والمنشآت الطبية في النزاعات المسلحة.

وجاءت تصريحات عمرو عبداللطيف، حسب ما نقلت وكالة “الأناضول” في ساعة متأخرة من ليل الإثنين (بتوقيت نيويورك)، في مؤتمر صحفي أجاب فيه عن عدد من أسئلة ممثلي وسائل الإعلام في المنظمة الدولية.

واستدرك عمرو عبداللطيف، قائلًا: “نحن لن نطالب بعقد جلسة طارئة في المجلس حول حلب، ونعتقد أن السيد ستيفان دي ميستورا سيقدم في غضون الأيام القليلة المقبلة إحاطة إلى أعضاء المجلس حول هذا الموضوع، إنني على ثقة في أن أعضاء المجلس سيصدرون منتجًا عقب انتهاء دي ميستورا من إفادته”.

ولم يحدد رئيس مجلس الأمن شكل “المنتج” الذي سيصدر عن مجلس الأمن وإذا ما كان قرارًا ملزمًا أو بيانًا رئاسيًا أو صحفيًا.

ومنذ 21 إبريل الماضي، تتعرّض أحياء مدينة حلب، شمالي سورية، لقصف عنيف عشوائي من قبل طيران النظام السوري، والروسي، لم تسلم منه المستشفيات والمنشآت الصحية، وكذلك المدنيون، فضلًا عن تدهور الأوضاع الإنسانية هناك، وهو ما أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاءه، واعتبرت استهداف المشافي “انتهاكًا واضحًا للقانون الدولي”.

مصر تصوت لصالح “إسرائيل”

وفي سابقة هي الأولى من نوعها منذ تأسيس دولة الاحتلال الإسرائيلي عام 1948، صوتت مصر، الجمعة الماضي، لصالح إسرائيل لمنحها عضوية إحدى الهيئات التابعة للأمم المتحدة.

وذكرت وسائل إعلام عبرية، أن إسرائيل حصلت على العضوية الكاملة في لجنة “الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي” التابعة للأمم المتحدة، بعدما أيدت 117 دولة منحها هذا المقعد، وكانت مصر من بين تلك الدول.

وعارضت دولة ناميبيا بمفردها هذا القرار، فيما امتنعت 21 دولة أخرى عن التصويت، بينها دول عربية هي قطر والجزائر والكويت وموريتانيا وسوريا وتونس والمغرب والسعودية واليمن، بينما غابت ثلاث دول عربية أخرى عن جلسة التصويت وهي الأردن وليبيا ولبنان.

وقالت البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية بالأمم المتحدة، في بيان لها، إن التصويت لصالح إسرائيل، جاء تتويجًا لجهود دبلوماسية حثيثة بذلتها “تل أبيب” من أجل الحصول على العضوية الكاملة في اللجنة المهمة.

وأضاف البيان “يعد هذا اليوم يومًا مهمًا لإسرائيل، مضيفًا أن القدرات المتطورة للدولة العبرية في مجال الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي أهلتها للقبول باللجنة، مشيرًا إلى أن هناك دولًا فضلت تقريع إسرائيل بدلًا من المساهمة في جهود المجتمع الدولي، مثل قطر التي امتنعت عن التصويت على الرغم من أنه أيضًا كان تصويتًا على عضويتها في اللجنة ذاتها“.

وكانت قطر قد فضلت الامتناع عن التصويت على حصول المجموعة الجديدة من الدول على عضوية اللجنة، على الرغم من أنها كانت ضمن المرشحين.

الامتناع عن التصويت على قرار حظر التحرش والاغتصاب اللذين تمارسهما قوات حفظ السلام

وارتكب مندوب مصر في مجلس الأمن، فضيحة؛ بالامتناع بمفرده عن التصويت على قرار يدين حظر التحرش الجنسي والاغتصاب اللذين تمارسهما قوات حفظ السلام.

القرار نص على إعادة وحدات قوات حفظ السلام الدولية، لو تكرر من بعض أفرادها وقائع الاعتداء الجنسي. 

ووافق أعضاء المجلس وافقوا بالإجماع، 15 دولة، إلا دولة واحدة فقط امتنعت عن التصويت.. مصر.

ورغم أن القرار ليس له علاقة بمصر، وهو على خلفية وقائع آخرها اعتداءات جنود من فرنسا وغينيا الاستوائية وتشاد في بعثة الأمم المتحدة بإفريقيا الوسطى، ورغم أن جنود فرنسا الذين يطالهم القرار صوتت مع القرار.

سفير مصر بالأمم المتحدة عمرو عبداللطيف أبو العطا قال إن القرار “قد يكون له أثر خطير على معنويات القوات، وتلطيخ سمعة بلدان تمد الأمم المتحدة بجنود لقواتها”، بحسب قوله.

حشمت: السيسي يرد الجميل

ومن جانبه، أكد الدكتور جمال حشمت، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، أن كل مواقف مصر في مجلس الأمن تكشف حقيقة أن عبدالفتاح السيسي هو خائن وعميل ويرد الجميل لمن أتوا به في هذا المنصب.

وأضاف “حشمت” -في تصريح خاص لـ”رصد”- أن فضائح نظام السيسي في مجلس الأمن هي دعم للعنصرية والإجرام في فلسطين ورفض محاسبة منتهكي الأعراض وحماية القتلة ويجمعهم كلهم أن الضحايا مسلمون والقتلة أركان الثورة المضادة التي دعمت انقلاب الذي قام به.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023