شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبير: أسعار الذهب في مصر أغلى من العالم.. والدولار السبب

خبير: أسعار الذهب في مصر أغلى من العالم.. والدولار السبب
أكد رجب حامد - الرئيس التنفيذى لمجموعة سبائك - في تقرير صادر اليوم عن المجموعة أنه تفاجأ بالارتفاع الجنونى لأسعار الذهب المقوَّمة بالجنيه المصري؛ مبررًا هذا الارتفاع إلى ارتفاع قيمة الدولار بنسبة أكبر من قيمة الأونصة..

أكد رجب حامد – الرئيس التنفيذى لمجموعة سبائك – في تقرير صادر اليوم عن المجموعة أنه تفاجأ بالارتفاع الجنونى لأسعار الذهب المقوَّمة بالجنيه المصري؛ مبررًا هذا الارتفاع إلى ارتفاع قيمة الدولار بنسبة أكبر من قيمة الأونصة؛ حيث إن أسعار الذهب عالمية و تأثيرها يكون واحدًا على مختلف الأسواق وليس للدول أو الحكومات حق التدخل في تحريك الأسعار.

وأضاف أن قيمة الأونصة (الأوقية) ارتفعت عالميًا بنسبة 27 % حيث كانت فى بداية العام تتداول عند سعر 1066 دولارًا، واليوم وصل سعرها 1360 دولارًا، وبمعظم العملات تكون نسبة أرباح شراء الذهب حول 30%.

وعن مستقبل السوق المصرى للذهب قال “حامد” إن معطيات تقدم السوق المصرى وريادة لصناعة الذهب متوفرة رغم ضعف الاقتصاد بصفة عامة، وانخفاض القوة الشرائية للأفراد؛ لأن السوق المصرى يمتلك أفضل صاغة في العالم وحرفيتهم وتقنيتهم فى التصنيع تجعل من المشغولات المصرية تحفًا فنية يتمنى الجميع التزين بها، كما أن حب شراء الذهب لدى الشعب المصري عادة ليس لها حد للإشباع، ويمكن أن يكون حجم التداول 90 طنًا، لو كل فرد من الشعب المصرى اشترى جرامًا واحدًا فقط.

ونصح حامد المصريين بضرورة التحوط بالذهب كملاذ آمن ومخزن للثروات فى ظل أزمات الاقتصاد المصرى الحالية، مضيفًا أن علاج تدهور قيمة الجنيه يتمثل فى شراء الذهب؛ لأنه السلعة الوحيدة التى يلجأ إليها العالم فى حالات التضخم ويمكن شراء جرام أو جرامات من الذهب الخام أو السبائك كلما توفرت سيولة زائدة عن حاجة الفرد لأنها افضل طريقة إدخارية تحقق استثمارًا فرديًا، والسوق المصري يوفر حاليًا هذه الجرامات سواء كانت مغلفة وتحمل اسمًا عالميًا أو مقصوصة ومضمونة العيار.

وعن معوقات تنمية و تطور سوق الذهب فى مصر، أوضح حامد إن الدور الحكومى مختفى و ضعيف فى دعم قطاع الذهب بل فى بعض الأحيان يكون الدور الحكومى عائق أمام انتعاش الأسواق لأن المطلوب من الحكومة أن تفتح مجال التصدير و الاستيراد. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023