شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصادر: وزير الزراعة يجمد صلاحيات رئيس الحجر لرفضه دخول قمح مصاب

مصادر: وزير الزراعة يجمد صلاحيات رئيس الحجر لرفضه دخول قمح مصاب
أفادت مصادر مسئولة أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الدكتور عصام فايد قام، اليوم الإثنين، بتجميد نشاط الدكتور إبراهيم إمبابى رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى.

أفادت مصادر مسئولة أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الدكتور عصام فايد قام، اليوم الإثنين، بتجميد نشاط الدكتور إبراهيم إمبابى رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى.
وكشفت المصادر، في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، أن إمبابى تلقى مكالمة تليفونية من وزير الزراعة، أثناء تواجده فى فرع الحجر الزراعى ببورسعيد، وقبل إجراء اجتماع مع المكتب الفني هناك، تفيد بتجميد نشاطه كرئيس لإدارة الحجر الزراعى، مما اضطره لإنهاء الاجتماع بعد انعقاده بدقائق وعودته إلى القاهرة.
وقالت المصادر، أن الوزير خلال اليومين المقبلين سيصدر قرارًا بإقالة إمبابى، وأن هناك 3 أشخاص مرشحين لشغل المنصب خلفًا لإمبابى، هم: محمد عبدالغنى كبير إخصائيين، والدكتور أشرف سامى، نائب رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، والمهندس مجدي العيسوي مدير المكتب الفني لرئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى.
وبحسب تلك المصادر، فإن سبب تجميد إمبابى هو صدام بينه وبين وزير الزراعة فيما يخص موافقة وزارة الزراعة على قرار الحكومة الأخير الذي صدر في 11 يوليو الماضى، والذى يسمح بقبول استيراد شحنات قمح بها نسبة من فطر “الإرجوت” تقدر بـ 0.05%، والذى يخالف تشريعات الحجر الزراعى التى تقضى بمنع دخول أى شحنات بها أى نسبة من “الإرجوت” أو الفطر القاتل، نظرًا لخطورته على صحة الإنسان وزراعات القمح المصرية.

وأوضحت المصادر، ان إمبابى انتقد المواصفة الجديدة التى تسمح بدخول تلك النسبة من الإرجوت، وطالب بتعليق العمل بها لحين صدور قرار من اللجنة المشكلة من عدة وزارات حكومية، للوقوف على خطورة هذا الفطر، والفصل في تقرير منظمة الفاو، والذي استندت عليه الحكومة فى اتخاذ قرارها بالسماح بتلك النسبة، وعندما طلب وزير الزراعة تقريرا يفيد بموافقة الحجر الزراعى على المواصفة الجديدة، اكتفى إمبابى بتقديم مذكرة تحوى فقط تقرير الفاو دون موافقة صريحة من الحجر على تلك المواصفة الجديدة، وهو أدى لنشوب خلاف بين الوزير ورئيس إدارة الحجر الزراعى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023