شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قرار رئيس الوزراء يحرم مصر من مليار جنيه.. والمستفيد “شهبندر التجار”

قرار رئيس الوزراء يحرم مصر من مليار جنيه.. والمستفيد “شهبندر التجار”
أكدت مصادر حكومية، أن ميناء الإسكندرية استقبل 147 ألف طن دواجن مجمدة، من كلا من أوكرانيا والبرازيل ودول أوروبا الشرقية، تستفيد من الإعفاء الجمركي الصادر بقرار من مجلس الوزراء، لتشطب ما يقرب من مليار جنيه عائدات جمركية مستحقة

أكدت مصادر حكومية، أن ميناء الإسكندرية استقبل 147 ألف طن دواجن مجمدة، من كلا من أوكرانيا والبرازيل ودول أوروبا الشرقية، تستفيد من الإعفاء الجمركي الصادر بقرار من مجلس الوزراء، لتحرم الجمارك ما يقرب من مليار جنيه عائدات جمركية مستحقة على هذه الشحنات.

وأكدت المصادر، أن الشحنات تم الاتفاق عليها الشهر الماضى وتم شحنها قبل إصدار القرار بأثر رجعى وتضم 26 ألف و978 طن لشركة صقر، وخمس شحنات تقدر بنحو 116 ألف و382 طناً، و4 ألف طن لشركة ويكيلكس المملوكة لأحمد الوكيل رئيس اتحاد عام الغرف التجارية، بحسب “الوطن”.

وقال الدكتور نبيل درويش، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن في مصر، إن الكمية التي ستدخل هذا الأسبوع، إضافة إلى نحو 51 ألف طن لصالح “القابضة للصناعات الغذائية”، تكفي استهلاك المصريين لمدة 200 يوم بنسبة100%‎، ما يعني توقف ترسانة صناعة الدواجن الوطنية التي تقدر استثماراتها الحالية بنحو 65 مليار جنيه، ويعمل بها 3 ملايين عامل.

وقالت الدكتورة منى محرز، مدير عام الاتحاد، إن الشحنات الخاصة بالمستوردين تستفيد من إعفاء جمركي قدره نحو 950 مليون جنيه، كانت كفيلة بدعم زراعة الذرة الصفراء في مصر، لتوفير استهلاك قطاع الدواجن المحلي من هذه السلعة، بما ينعكس إيجابا على إنعاش الفلاح المصري.

صاحب شركة ويكيلكس

 تعود شركة “ويكيلكس” لصاحبها أحمد الوكيل، رجل الأعمال السكندرى، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس الغرفة التجارية للإسكندرية.

عرف باسم “شهبندر تجار مصر”، تردد اسمه بقوة لعلاقته برجال السلطة، بداية من رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة في حكومة “نظيف” إلي خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية في حكومة “محلب”، بالاضافة إلي أنه عضو لجنة السياسات بالحزب الوطنى المنحل.

وهو صاحب شركة “ويكيلكس” أحد أكبر الشركات المستوردة للسكر الخام من الخارج والذي يعاد تكريره داخل المصنع أو السكر الأبيض نفسه، فضلا عن شركة أخري للأرز وأخري للمواد الجافة التونة وخلافه.

نفوذ أحمد الوكيل لاتقف عند سقف محدد، فالرجل نجح فى الإطاحة بوزير التموين السابق، محمد أبوشادى، بعدما قام بالتصدّي لأوجه الفساد داخل الوزارة وخارجها، ومحاولته القضاء على كافة أوجه الاستغلال، واحتكار الأباطرة للأسواق، والحرب اشتعلت بين أبوشادى، والوكيل، منذ أن أعلن الوزير السابق، عن تطبيق التسعيرة الاسترشادية، لكن الأمر كان مزعجا لرئيس اتحاد الغرف التجارية، ، كما حدد أبو شادي هامش ربح للتجار يصل إلى نسبة 30 %، بالإضافة إلى اعتراضه بشدّة على تصدير الأرز إلى الخارج، ومطالبته بتوفيره لتلبية الاحتياجات على البطاقات التموينية التي يمثل نسبة المستفيدين 80 % منها، بحسب الموجز.

جاءت علاقة أحمد الوكيل بوزير الصناعة الأسبق رشيد محمد رشيد في ظل موجة من الاحتكارات عصفت بمصر بسبب تزاوج أهل السلطة والمال فكما كان احتكار أحمد عز للحديد وجهت اتهامات لــ “الوكيل” باحتكار السكر حيث ارتفعت أسعار السكر بشكل جنوني وهو الأمر الذي دفع محمود العسقلاني رئيس جمعية “مواطنون ضد الغلاء” بتقديم بلاغ إلي جهاز حماية المنافسة ضد شركة “ويكالست”، وقُدم ضد رشيد والكيل بلاغات بالاستيلاء على المال العام بالغرفة آنذاك.

علاقته بحنفي

أثناء تصاعد أزمة خالد حنفى، وزير التموين، والمعروفة إعلاميا باسم “أزمة الفندق”، لمع اسم الوكيل من جديد؛ حيث يعتبره البعض “الأب الروحى” لوزير التموين.

تبدأ علاقة الرجلين بعمل “حنفى” مستشارا اقتصادياً لغرفة الإسكندرية التى كان يرأسها “الوكيل”، وبعد خلو منصب وزير التموين بعد خروج الوزير السابق محمد أبوشادى إثر خلافات مع التجار بقيادة “الوكيل”، قيل أنه الوكيل صاحب ترشيح”حنفي” لمنصب الوزارة في حكومة محلب.

يعد الوكيل واحدا من أكبر تجار الأرز ، وصرح هشام كامل مستشار وزير التموين السابق, أن أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية سعي منذ اليوم الأول لتعيين الدكتور خالد حنفي وزيرا للتموين لإصدار قرار السماح بتصدير الأرز إلا أن ظروف التوقيت في العام الماضي لم تسمح للوزير لاستصدار قرار بذلك مشيرا إلي أن الوزير أكد أكثر من مرة أنه لن يوافق علي تصدير الأرز ثم عاد ليستصدر القرار من داخل مجلس الوزراء بدعوي تحقيق ملايين الدولارات لخزانة الدولة. 

وأثناء مشكلة “اقامة وزير التموين في الفندق”، أشيع أن رجل الأعمال السكندرى هو من يسدد فاتورة إقامة الوزير فى أحد أكبر فنادق القاهرة لأكثر من 3 سنوات، مقابل الحصول علي تسهيلات لمصالحه.

شركة صقر 

 أحمد صقر هو مؤسس ومالك ورئيس مجلس إدارة مجموعة صقر التجارية التي نشأت منذ أكثر من 30 سنة في مجالي التصنيع والتجارة.

وقد أسس 4 شركات ، ثم أسس شركة “صقر للاستثمارات العالمية” والتي تعد هي الوكيل الوحيد داخل مصر لشركة “فونتيرا” لإنتاج الزبد الطبيعي بجانب شركة دواجن برديكس (برازيل فودز-البرازيل) كما أن الشركة تستورد أيضاً الأسماك المجمدة واللحوم والكبد من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروربا، ثم أسس شركة “الصقر للصناعات الغذائية”

تقوم شركاته بانتاج مركزات الفاكهة” المانجو والمشمش والخوخ والفراولة والجوافة و الكمثرى والموز”، وتصنيع الجبنة الشيدر ، والجبنة المثلثات والمربعات ، بالاضافة إلي باقي منتجات الألبان والزبد والسمن، كما تنتج العصائر المعلبة ومن أمثلة انتاجها “تويست”

الوكيل الوحيد

علي مدار 25 عاما تعد شركة صقر هي  الوكيل الوحيد لشركة فونتيرا  لمنتجات الألبان في العالم من نيوزولاندا، و يجمع بين مجموعة صقر وبرديكس شراكةمنذ 2008، وبرديكس هي مورد للدجاج البرازيلي في مصر.

وحتي الآن ، مازالت شركات الوكيل وصقر تستفيد من قرارات الدولة التي تصب في جعبة رجال أعمال النظام، حيث أسقط القرار الأخير باعفاء الدواجن المجمدة من الرسوم الجمركية ما يقرب من مليار جنيه، قيمة الجمارك المستحقة علي تلك الدواجن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023