شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سي إن إن: الجنيه المصري ثاني العملات الأكثر انخفاضًا على مستوى العالم

سي إن إن: الجنيه المصري ثاني العملات الأكثر انخفاضًا على مستوى العالم
استعرض تقرير لقناة "سي إن إن" نسب الانخفاضات في قيمة العملات لعدد من الدول ، حيث تصدر البوليفار الفنزويلي قيمة هذه العملات الأكثر انخفاضا بنسبة 71% تلاه الجنيه المصري بـ 59% خلال عام 2016..

استعرض تقرير لقناة “سي إن إن” نسب الانخفاضات في قيمة العملات لعدد من الدول ، حيث تصدر البوليفار الفنزويلي قيمة هذه العملات الأكثر انخفاضا بنسبة 71% تلاه الجنيه المصري بـ 59% خلال عام 2016.. 
 

1-البوليفار الفنزويلي : 71%

تعاني “فنزويلا” من أزمة مالية  خانقة للغاية ،وهناك نقص حاد في المواد الغذائية ،ولا يوجد أدوية كافية لمواجهة الاحتياجات ،ويتوقع البنك الدولي أن يرتفع التضخم إلى 1.660 بالمائة خلال العام القادم ،وانخفض البوليفار الفنزويلي بنسبة 71 بالمائة أمام الدولار في 2016 ،وفقاً  لموقع “دولار توداي” الغير رسمي الذي يراقب سعر الدولار الفعلي في السوق الفنزويلي .

2- الجنيه المصري :59 %

اتخذت مصر قرار غير مسبوق بتعويم عملتها خلال شهر نوفمبر ،وجاءت الخطوة لضمان الحصول على قرض صندوق النقد الدولي ، وبمجرد اتخاذ القرار ،فقد الجنيه المصري 48 بالمائة من قيمته ،ولاحقاً انخفض تدريجياً ليفقد 59 بالمائة من قيمته قبل التعويم.

3- الليرة النيجيرية :37 %

عانت نيجيريا من انخفاض قيمة البترول خلال  العام الماضي ، وهو ما وضع عملتها تحت ضغط ،وتعتمد الحكومة على إيرادات النفط بنسبة 70 بالمائة من إيراداتها ،كما أضرت هجمات المسلحين المتكررة بالاقتصاد ،وهو ما أدى إلى انخفاض قيمة العملة بنسبة 37 بالمائة أمام الدولار خلال 2016 .

4- الليرة التركية :18 %

انخفضت الليرة التركية بنسبة 6 بالمائة في أعقاب الانقلاب العسكري الفاشل خلال يوليو ،واستمرت في التدهور خلال النصف الثاني من العام ،وخلال ديسمبر وصل انخفاض الليرة التركية  إلى 18 بالمائة أمام الدولار .

5-اليبزو الأرجنتيني: 17 بالمائة

صارعت عملة الأرجنتين ، ثاني أكبر اقتصاد في امريكا اللاتينية ، الدولار في عام 2016، وانكمش الاقتصاد بنسبة 1.8 بالمائة خلال 2016 ،في الوقت الذي وصل فيه معدلات التضخم إلى 40 بالمائة ،وانخفضت البيزو أمام الدولار بنسبة 17 بالمائة .

6- الجنيه الاسترليني :17 %

كان الجنيه الاسترليني أول الضحايا لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي ،وانخفض بنسبة 17 بالمائة أمام الدولار ،وخلال شهر يوليو كان “الاسترليني” أسوأ العملات أداء ،وواصل الانخفاض خلال أكتوبر ، ووصل إلى أقل مستوى له خلال 31 عاما.

7- البيزو المكسيكي :17 بالمائة

تأثر البيزو المكسيسي بشدة خلال  الحملة الانتخابية للرئيس الأميركي دونالد ترامب ،وساعد خطاب ترامب المعادي للهجرة والتجارة مع المكسيك إلى خفض قيمة العملة بمقدار 17 بالمائة أمام الدولار .

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023