بالفيديو.. إعلام النظام: رمضان بدون فوانيس وياميش ومكسرات وعمرة

مع اقتراب شهر رمضان، نظم إعلام النظام حملة منظمة لحث المواطنين على عدم شراء احتياجات رمضان، على رأسها ياميش رمضان والفوانيس، كما طالبوا المصريين بعدم الذهاب إلى العمرة توفيرا للنفقات ودعما للاقتصاد.

عمرو أديب: "عايزين سنة بدون فوانيس وياميش رمضان"

قال مقدم البرامج عمرو أديب، إنه لا يمكن أن نتحمل ارتفاع سعر الدولار مرة أخرى بسبب شهر رمضان، واستيراد أشياء غير ضرورية فى هذا الشهر، موضحا أن هذا الشهر للصلاة والصوم ويمكن أن نعتمد على أشياء أخرى بسيطة، ولا نحتاج للمستورد.

وأضاف "أديب"، في برنامجه كل يوم، المذاع عبر فضائية ON E: "يمكن أن نتحمل ارتفاع سعر الدولار بسبب الأدوية وحتى السكر والشاى وغيره، ولكن ليس من أجل الياميش وعين الجمل".

وتابع: "لا يمكن الاعتماد على فكرة رفع أسعار الجمارك على منتجات رمضان، لأن المستوردين سيخرجون الدولارات من الدولة أيضا، ولن تساعد هذه الفكرة... عايزين سنة بدون فوانيس وياميش"، مؤكدا أن على المواطن أن يعي أن كل هذا سيعود عليه فى ارتفاع السلع الرئيسية، مطالبا المسئولين باتخاذ قرارات حازمة قائلا "نشفوها.. آه نشفوها".

واستطرد قائلا: "أنا موافق أن يتحمل سعر الدولار لأسباب منطقية وأن يكون هذا هو سعر الجنيه، ولكن ليس من أجل استيراد الفوانيس من الصين، بينما نملك فوانيس مصرية، فلا يمكن أن تكون بلد فى أزمة وتتحدث عن استيراد مكسرات وفوانيس متابعا "هناك فئة تستهلك وفئة تستهلك".
 


تقليل رحلات العمرة

وطالب محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، المصريين بتقليل رحلات العمرة وعدم استيراد ياميش رمضان خلال العامين المقبلين.

جاء ذلك فى مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "هنا العاصمة"  على قناة "سي بي سي" مساء اليوم الاثنين، حيث أوضح أنه يجب توعية المجتمع ككل بتقليل حجم الإنفاق والاستيراد، خاصة في ظل الاستعدادات لاستقبال شهر رمضان.

وأشار الإتربي إلى أن عدم تلبية رغبات المواطنين في توفير العملات يعني عودة السوق السوداء مرة أخرى، لذا تدخل البنك لتوفير الريال السعودي لشركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة .
 


الغيطي يطالب عدم شراء ياميش رمضان

وناشد المُـذِيع محمد الغيطي، المواطنين بعدم التهافت والتزاحم والإقبال الشديد على شراء "ياميش رمضان" خاصة مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، وذلك من أجل الحفاظ على التوازن في الأسواق، وحتى لا يستغل بعض التجار الفرصة ورفع الأسعار على المواطنين.

وقال "الغيطي"، أَثْنَاء تقديمه برنامج "صح النوم"، على قناة "إل تي سي": "ياجماعة مش مهم ياميش، نشوف بدائل الياميش، نعمل حرانكش أو فول سوداني".
 


لميس الحديدي: ممكن نصوم من غير مكسرات

وطالبت الإعلامية لميس الحديدي، المواطنين بالاعتماد على الصناعات المصرية، وعدم الاعتماد على مثيلاتها من المنتجات الأجنبية لأن ذلك يمثل ضغطًا على الدولار.

وناشدت "الحديدي"، خلال تقديمها برنامج "هنا العاصمة"، المذاع على قناة "سي بي سي"، أن شركات السياحة بضبط رحلات العمرة لأن ذلك ضغط على الدولار أيضًا بشكل ضخم.

وحول استيراد ياميش رمضان، طالبت الإعلامية لميس الحديدي، شركات الاستيراد بعدم استيراد ياميش رمضان، قائلة: "ممكن نصوم رمضان من غير مكسرات"، كما طالبت لميس الحديدي بتأجيل أداء مناسك العمرة هذا العام لتوفير العملة الصعبة التي تضخها البنوك لشركات السياحة مبررة ذلك بأن العمرة ليست فرض مثل الحج ولكنها شعيرة، متابعة "كان أمرا طبيعيا أن يرتفع الدولار بسبب الضغط عليه وذلك يعود لعدة أسباب أهمها العُمرة وبدء استيراد مستلزمات رمضان".

وأضافت: "سعر الدولار بدأ في الارتفاع في مواجهة الدولار، وهذا ما نبهنا له وحذرنا منه لأن الانخفاض لم يكن قائما على نمو".