المؤسسة المصرية للطفولة: 268 حالة انتهاك ضد الأطفال في فبراير الماضي

أكدت "المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة" وجود 268 حالة انتهاك لأطفالٍ خلال شهر فبراير الماضي في تقريرها الشهري، تراوحت بين الاختطاف والاستغلال الجنسي والقتل.

وقالت المؤسسة في تقريرها إن عدد الأطفال المنتهكين في شهر فبراير 2017 بلغ 268 طفلًا في 182 قضية تم تداولها إعلاميًا من خلال الصحف والجرائد الحكومية وغيرها من غير الحكومية، وإن نسبة الإناث من هذه الانتهاكات 34%، بينما نسبة الذكور 52%، و14 % نسب للأطفال لم يذكر نوعهم.

وتصدرت إصابات الأطفال في حوادث الانتهاكات التي تعرض إليها الأطفال، بلغ عددها 120 حالة، إصابة في حوادث تنوعت بين التسمم وعمالة الأطفال والمشاجرات وحوادث الطرق والحرائق والعنف المدرسي والأسري.

وتعرض 84 طفلًا إلى القتل نتاج حوادث طلق ناري وعمالة أطفال وعنف أسري وتسمم وصعق بالكهرباء وغيره.

في حين بلغ مجموع حوادث الاستغلال الجنسي 19 حالة انتهاك لأطفال، إضافة إلى 12 حالة اختطاف وست حالات انتحار، وغيرها من الانتهاكات التي رصدها التقرير.

وأشار التقرير إلى أن المحافظات الريفية كانت الأكثر انتهاكًا للأطفال؛ حيث بلغ عدد الحالات بها 128 حالة انتهاك لحقوق الطفل مقابل 54 حالة في المحافظات الحضرية.

ونادت المؤسسة برفع الوعي بحقوق الطفل، خاصة مع المتعاملين مع الأطفال؛ للحد من الانتهاكات التى يتعرضون إليها، مشيرة إلى أن النسبة الأكبر من مرتكبي الانتهاكات ضد الأطفال غالبًا ما يكونون من القائمين على تنشئة الأطفال وتربيتها؛ سواء في الأسرة أو المدرسة.

وتُصدر المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة تقريرًا تحليليًا شهريًا خاصًا بانتهاكات حقوق الطفل وقضاياه في مصر؛ بغرض تسليط الضوء على أبرز الانتهاكات التي يتعرض إليها الأطفال في القطاعات المختلفة وعلى مستوى محافظات الجمهورية.