أوبسيرفر: ثمان خطوات لتصبح مليونيرًا

نشر موقع "أوبسيرفر" مقالًا للكاتب آندرو ميرل قدّم خلاله عرضًا لكتاب "جاري الميلونير"، الذي لخص فيه الكاتبان توماس ستانلي وويليام دانكو أكثر من 20 سنة من الأبحاث في أكثر الطرق فاعلية لعديد من الأشخاص الذين تقدر ثرواتهم بالملايين.

وقال "ميرل" في مقاله إنه على الرغم من نشر الكتاب في 1996، ونشرت منه نسخة جديدة في 2010، حيث تختلف المقاييس عن الآن؛ إلا أن عديدًا من المبادئ التي ساعدت في ذلك حينها يمكنها أن تساعد اليوم. وأصبح الكتاب أكثر مبيعًا عبر موقع "أمازون" في قسم "إدارة الثروات".

واعتبر "ميرل" أن هذا الكتاب سيساعدك إذا كان هدفك أن تزيد من ثروتك وأن تصبح مستقلًا ماديًا ولم تكن لديك فرصة لإجراء أبحاث عن الطرق الفعالة. لكنه ينصح بالتريث مع هذه الطرق؛ حيث إنها تحتاج إلى وقت ومجهود، ولا تعد طريقة سريعة لكسب أموال.

إليك أبرز الطرق:

1- أسلوب الهجوم (توليد الدخل)

وجد الكتاب أن أكثر من ثلثي الأشخاص الذين يمتلكون ملايين في أميركا كان لديهم دخل ثانوي يصل إلى 100 ألف دولار، وهو ما يساوي 157 ألف دولار اليوم. وكلما كان مكسبك أعلى زادت فرصتك أن تصبح ثريًا.

2- الأساليب الدفاعية والأهمية الكبرى لها

تتمثل في التخطيط؛ فبمجرد أن يصل دخلك السنوي إلى ما بين 150 و250 ألف دولار سنويًا فإن كمّ المال الذي تجنيه أقل أهمية مما تفعله به. وفي الواقع، فإن عديدًا من الذين يجنون أموالًا لا يصبحون أغنياء؛ بسبب صرفهم لكل ما يجنونه.

وأكد الكتاب أنه من الأسهل أن يكون لديك راتب عالٍ من أن تحتفظ بالأموال، وحتى إذا لم تكن تستطيع زيادة راتبك بشكل كبير لا زال يمكنك تكوين ثروة من ادخار الأموال من خلال خطط مالية.

3- حياة الرفاهية لن تصل بك إلى حلمك

يعد الاقتصاد في الأموال أساس زيادة الدخل، ويعد أول شيء يقوم به أي مليونير؛ وهو ما يعني التخلي عن الرفاهية.

4- استثمر 15% من دخل الأسرة كل عام

من الوسائل أيضًا أن تستثمر 15% من دخلك السنوي كل سنة، وكلما بدأتَ ذلك مبكرًا كانت الفرصة أكبر في حفط الأموال وتكوين ثروة.

5- الاستثمار بحكمة

يمضي الأثرياء وقتًا أكبر في تخطيط استثمارهم، ويعينون مستشارين ماليين لإرشادهم في هذه الاستثمارات.

وعلى الرغم من اقتصادهم؛ فإنهم يدفعون للخبراء لزيادة ثروتهم. ووفقًا لبحث الكتاب، فإن الأشخاص الأثرياء يضعون حوالي 20% من ثروتهم في الأسهم المتداولة وليس أكثر من 30%.

6- ستصبح مليونيرًا إذا كنت تدير عملك الخاص

وجَدَ الكتاب أن معظم الأثرياء يكوّنون ثروتهم عندما يكون لديهم عملهم الخاص أكثر من عملهم لدى آخرين. ويعتبر أقل من 20% من العاملين في أميركا لديهم عملهم الخاص.

ولكن الكتاب أكد أن عديدًا من رواد الأعمال ومن لديهم عملهم الخاص لا يصبحون أغنياء لأنه من الصعب أن تصبح رائد أعمال ناجحًا؛ ولكن كلما زادت الخطورة زادت الفائدة.

7- يمكنك فعل ذلك دون مساعدة الصندوق الائتماني

ولاحظ الكتاب أن نسبة من 80 إلى 85% فعلوا ذلك دون مساعدة صناديق الائتمان؛ حيث إنهم يعدون من أوائل الأغنياء، وهو ما يعني أنهم فعلوا ذلك اعتمادًا على أنفسهم بسبب عدم وجود هذه الصناديق وقتها.

8- أنفق مالك على الأشياء الهامة

يعد الشخص المليونير اقتصاديًا عندما يأتي الوضع لشراء السلع والخدمات، ولكنه ينفق أمواله على نصائح الاستثمار والخدمات القانونية والصحة وتعليم أطفاله، وكذلك العطلات وغيرها من التجارب مع الأصدقاء والعائلة.

النصيحة هي أن تنفق أموالك فيما سيمثل فارقًا لمستوى ثرائك.

المصدر