الخارجية التركية: أبلغنا هولندا أننا لا نرغب في عودة سفيرها

أعلنت وزارة الخارجية التركية (السبت) أنها لا ترغب في عودة السفير الهولندي إلى تركيا لمدة معينة، وأضافت في بيان لها: "أبلغنا السلطات الهولندية أننا لا نرغب في عودة السفير الهولندي الموجود حاليًا خارج تركيا إلى عمله لمدة معينة".

وأشار البيان إلى أن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو ألغى زيارة كان من المقرر أن يقوم بها إلى هولندا ليلتقي مع المغتربين الأتراك والممثلين الدبلوماسيين، وذلك على خلفية رفض الحكومة الهولندية هبوط طائرته على الأراضي الهولندية.

وألغت السلطات الهولندية اليوم تصريح السفر لوزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الذي كان يعتزم المجيء إلى روتردام للقاء الجالية التركية في مسعى إلى حشد الأصوات للاستفتاء القادم.

كما صرح القنصل التركي في روتردام "سادين آي يلدز" أن الشرطة الهولندية أوقفت موكب وزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية فاطمة بتول صيان قاي، وأنها لا تسمح له بالذهاب إليها، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول للأنباء.

واعتبرت هولندا، في بيان نشرته أمس، أن تهديدات أنقرة العلنية -في إشارة إلى تهديد تشاووش أوغلو بفرض عقوبات اقتصادية وأخرى سياسية في حال عرقلت هولندا تجمعًا جماهيريًا لدعم التعديل الدستوري في روتردام- أغلق الباب أمام أي فرصة لمناقشة أزمة إلغاء أمستردام لتجمعات تركية داعمة للتعديلات الدستورية.