شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. وزير الدفاع الأميركي لـ”الجبير”: الإيرانيون حاولوا قتلك

بالفيديو.. وزير الدفاع الأميركي لـ”الجبير”: الإيرانيون حاولوا قتلك
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لوزير الدفاع الأميركي، الجنرال جيمس ماتيس، يُخاطب وزير الخارجية السعودية قائلًا: "من الجيد رؤيتك حيا، الإيرانيون حاولوا قتلك"، وذلك خلال استقبال الوفد المرافق لولي عهد السعودية،

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لوزير الدفاع الأميركي، الجنرال جيمس ماتيس، يُخاطب وزير الخارجية السعودية قائلًا: “من الجيد رؤيتك حيا، الإيرانيون حاولوا قتلك”، وذلك خلال استقبال الوفد المرافق لولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان في واشنطن.

وكان ماتيس يشير إلى محاولة اغتيال الجبير قبل سنوات حين كان سفيرا لبلاده بواشنطن، في مؤامرة إيرانية بحسب ما توصل إليه القضاء الأمريكي بعد محاكمة المتهم من أصل إيراني منصور أربابسيار الذي اعترف بتفاصيل العملية.

وأكد وزير العدل الأمريكي حينها إريك هولدر اعتراف أربابسيار بدوره في “مؤامرة دموية وافق عليها أعضاء في الجيش الإيراني لاغتيال سفير أجنبي على الأراضي الأميركية” في إشارة إلى السفير السعودي.

وقال المدعي العام الأميركي للدائرة الجنوبية بنيويورك إنه سافر من وإلى الولايات المتحدة والمكسيك وإيران وكان على اتصال عبر الهاتف مع حلفائه الإيرانيين “بينما كان يتوسط لتنفيذ المؤامرة”.

واعتقل أربابسيا وهو يحمل الجنسيتين الأميركية والإيرانية في 29 سبتمبر 2011 في مطار جون كينيدي قادما من المكسيك، بعد اتهامه بمحاولة اغتيال عادل الجبير.

وتقول واشنطن إن العملية كانت مدبرة من قبل فيلق القدس التابع للحرس الثوري، فيما تنفي إيران بشكل قاطع أية علاقة لها في مؤامرة اغتيال السفير السعودي وتعتبرها تلفيقات أميركية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023