وفاة عبدالله درويش..7 معلومات عن مؤسس الحركة الاسلامية في فلسطين

توفي اليوم الأحد الشيخ عبد الله نمر درويش، مؤسس الحركة الإسلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عن عمر ناهز 68 عاما.

وقال الشيخ حمّاد أبو دعابس، رئيس الجناح الجنوبي للحركة الإسلامية، في تصريح مكتوب وصلت نسخة منه لوكالة الأناضول: "تنعي الحركة الإسلامية في البلاد وعائلة عيسى في مدينة كفر قاسم والخارج، إلى عموم شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والإسلامية، فضيلة شيخنا الوالد العلامة والداعية، الشيخ عبد الله نمر درويش"، مضيفا:"لقد أسلم سيدنا الشيخ أبا محمد، عبد الله، الروح لبارئها صباح هذا اليوم، عن عمر ناهز 68 عاما"، بحسب الأناضول.

نتيجة بحث الصور عن عبدالله نمر درويش


تعرف على عبدالله درويش:

- وُلد عبدالله نمر درويش في العام 1948 في كفر قاسم، وتخرج في العام 1971 من المدرسة الإسلامية (المعهد الديني) في نابلس.

- أقام في العام 1972 أول نواة للحركة الإسلامية في كفر قاسم؛ حيث اقتصر نشاطه على نشر الدعوة حتى العام 1974، وبدأت دعوته تصل إلى البلدات المجاورة.

- اعتُقل الشيخ درويش عام 1981، وحُكم عليه بالسجن 4 أعوام، أمضى منها 3 أعوام، وأفرج عنه في العام 1984، وكانت التهمة التي أدين بها صلته بتنظيم سري إسلامي "أسرة الجهاد".

نتيجة بحث الصور عن عبدالله نمر درويش

-عاد الشيخ درويش بعد الإفراج عنه إلى كفر قاسم ليتزعم الحركة الإسلامية، التي اهتمت بالبنية التحتية الاجتماعية، فأقامت شبكة من عشرات الجمعيات والمؤسسات التي أسست بدورها رياض الأطفال، عيادات طبية، نوادٍ رياضية وكلية للعلوم الدينية.

كان الشيخ درويش قد أسس مع مجموعة من القيادات الإسلامية، الحركة الإسلامية، في أوائل السبعينيات من القرن الماضي، وتعتنق الحركة مبادئ جماعة الإخوان المسلمين، التي أسسها الشيخ حسن البنا، في مصر.

-الاختلاف حول مسألة الترشح لانتخابات الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، أدى إلى انقسام الحركة الإسلامية إلى جناحين، جنوبي برئاسة درويش، وشمالي برئاسة الشيخ رائد صلاح.
نتيجة بحث الصور عن عبدالله نمر درويش

 

- خاضت الحركة الإسلامية (الجنوبية) التي تزعمها انتخابات الكنيست ضمن تحالفات مع قوائم عربية، وهي اليوم ضمن القائمة المشتركة التي تمثل العرب الفلسطينيين في اسرائيل.

نتيجة بحث الصور عن عبدالله نمر درويش