بالفيديو.. الإعلام ينذر بموجة غلاء جديدة.. ويحمل الحكومة المسؤولية

يترقب المصريون موجة غلاء جديدة بعد أن أعلنها عبد الفتاح السيسي أمس في خطابه، خلال افتتاح بعض المشروعات بمحافظة قنا، فيما حمل إعلام النظام مسؤولية الفشل الإقتصادي إلى حكومة شريف إسماعيل، حيث هاجم الإعلاميون الحكومة، وأكدوا على غضب عبد الفتاح السيسي منها.

أحمد موسى: تعديل وزاري قريب

وقال مقدم البرامج أحمد موسى، إنه يتوقع زيادة في أسعار تذاكر القطارات خلال الفترة المقبلة.

وأضاف، "موسى" خلال تقديمه برنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن "الفترة القادمة صعبة وتتطلب تضافر جهود المصريين للحفاظ على الدولة".

وتابع ساخرًا: "عايز تروح أسوان تروح أمريكا وترجع ولسه قطار أسوان لم يصل القاهرة.. الناس كانت بتشاور للقطار يقف".

ووصف موسى حكومة شريف إسماعيل بأن عمرها قصير، متوقعا قيام السيسي بإجراء تعديلات وزارية مرتقبة بعد عيد الفطر المبارك، متابعا: "السيسي غير سعيد بأداء الحكومة الحالية في بعض الملفات".

وقال: "نظرات السيسي تؤكد أنه زعلان من الحكومة، وكلامه النهاردة كان واضح لما قال إنه زعلان أوي".

الإبراشي: موجة غلاء جديدة

من جانبه؛ قال مقدم البرامج وائل الابراشي، خلال حلقة أمس من برنامج العاشرة مساء، أن السيسي اليوم ألمح إلى احتمالية وجود زيادة أسعار جديدة في السكك الحديدية، مضيفًا أن التموين والبترول ومن قبلهم وزارة الكهرباء قد أعلنوا من قبل عن ارتفاع جديد في الأسعار.

وأضاف "الإبراشي" أن هناك موجة جديدة من ارتفاع الأسعار ستشهدها الفترة القادمة، وتساءل عن أنه يجب تنويه الناس خاصة من الطبقة المتوسطة التي تعيش يومها بيومها كما قال السيسي اليوم.

وأبدى الأبراشي استياءه من ارتفاع أسعار السلع الغذائية، ومن بينها الفول، خاصة مع اقتراب شهر رمضان، قائلا: "وجبة الفول بقت حلم الفقراء".

وعرض بعضع من آراء المواطنين في عدد من المحافظات، الذين استاؤوا بشدة من ارتفاع الأسعار.

تامر أمين: يهاجم حكومة شريف إسماعيل

وفي توجه عام لأذرع السيسي الإعلامية بمهاجمة حكومة شريف إسماعيل، وتحميلها الفشل، قال تامر أمين، في برنامجه "الحياه اليوم"، عبر فضائية "الحياة"، إن السيسي تجاهل رئيس الوزراء، عند أمره باسترداد الأراضي المُستولى عليها، خلال افتتاحه كوبري محور جرجا بسوهاج، مشددا على أن السيسي تعمد النظر للجهة التي لا يجلس فيها رئيس الحكومة.

وتابع أن السيسي وجه حديثه للداخلية والجيش فقط لأنه يعلم أنه لو وجه الحديث لرئيس الوزراء فلن تكون هناك نتيجة، مشددا على أن إسماعيل فوجئ بلهجة السيسي الانفعالية والحماسية، وكاد يقوم من مكانه بسبب الجمل القوية التي خرجت منه.

وأيد "أمين" قرار السيسي بسحب الأراضي التي قام بعض الأشخاص بتملكها، بوضع اليد، مؤكدا أنه طالب السيسي بذلك من فترة، وقال له حينها: "افرم يا سيسي"، معتبرا قرار السيسي، في هذا الصدد، قرارا دكتاتوريا حاسما، ولكنها ديكتاتورية في الحق، وفق وصفه.

وزعم أن الدكتاتورية حينما تكون في صالح الوطن والمواطنين فإنها تكون منتهى العدالة.

وأكد أنه طالب السيسي قبل ذلك باستخدام العين الحمراء والقوة طالما أنها في الحق، مدعيا أن السيسي لا يخشى إلا الله، حسبما وصفه.

عمرو أديب: "مصر كانت وما زالت "طابونة"

وغير بعيد، علق عمرو أديب، في برنامج "كل يوم" عبر فضائية "on e"، على تصريح السيسي بأن مصر ليست "طابونة"، قائلا: "مصر بسبب ملف أراضي وضع اليد كانت، وما زالت طابونة، والأرض مستباحة".

واستبعد "أديب" أن يتم إنهاء ملف أراضي وضع اليد في موعد أقصاه نهاية الشهر الجاري، كما كلف السيسي وزارتي الدفاع والداخلية، معقبا: "أنا باقولك يا ريس: إبراهيم محلب بقى له سنتين في ملف أراضي وضع اليد، وما انتهاش".

وأضاف: "أنا أعرف حد مشهور عنده أراضي وضع يد بالكيلومترات، وليس بالفدادين، وإبراهيم محلب عنده اثنين مليون طلب تقنين أراضي وضع يد، دول بس اللي ضميرهم صحي، وعاوزين يقننوا".

وتابع: "الناس اللي مسيطرة على الأراضي وراهم ناس عندها مصالح ومسؤولية وإعلاميين وراهم مصالح.. دول عصابة".

القرموطي: "إحنا في طابونة من 70 سنة"

متفقا مع عمرو أديب، علَّق جابر القرموطي، في برنامج "آخر النهار"، عبر فضائية "النهار"، على تصريح السيسي نفسه، قائلا: "إحنا فعلا في طابونة من 70 سنة، واللي يقول غير كده يبقى مش صحيح".

وأضاف: "ياما أكلنا عيش بايظ، وفكرة الطابونة معششة في دماغنا، وما حدش بيعمل لمصلحة البلد من الأساس".

وتابع: "عندنا ناس فاتحة أفران مش طابونة، وأي شخص يعترضه يرمي له رغيف عيش بمليون جنيه، ولازم تركز المرة الجاية على المحاسيب، والقرايب".