«السيسي» يدعو دول الخليج إلى توسيع حصار قطر ليشمل تركيا

قالت صحيفة «ديلي صباح» التركية إن عبدالفتاح السيسي اقترح على قادة خليجيين توسيع الحصار المفروض على قطر ليشمل تركيا؛ حتى تُوقِف دعمها المقدم إلى الدوحة.

وأوضحت الصحيفة أن السيسي قدَّم اقتراحه إلى العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة في لقائه معه قبل أيام بالقاهرة؛ حيث اتّهم السيسي تركيا بدعم جماعة الإخوان المسلمين.

وبحسب الصحيفة، تعكس زيارة وزير الخارجية البحريني إلى تركيا استخفاف الدول الخليجية بالتعامل مع الطلب المصري، الذي لم يلقَ جوابًا رسميًا بعد.

وقال زعيم حزب الحركة القومية المعارض، دولت بهتشلي، إن «مقترح السيسي واضح. وأنا أدين هذا الانقلابي الذي قال إنه يجب فرض عقوبات على تركيا كما فرضت على قطر».

ومنذ الخامس من يونيو الجاري، قطعت سبع دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، فيما خفّضت جيبوتي والأردن تمثيلهما الدبلوماسي لدى الدوحة. بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عُمان علاقاتهما مع قطر.

ونفت الدوحة الاتهامات بـ«دعم الإرهاب» التي وجهتها إليها هذه الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حدّ الفبركة الكاملة؛ بهدف فرض الوصاية عليها والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.