بسبب «تيران وصنافير».. الانشقاقات تضرب الأحزاب وفصل للنواب

لا تزال تبعات موافقة مجلس النواب على اتفاقية جزيرتي «تيران وصنافير» مستمرة، بعد حالة الانشقاقات التي ضربت جميع الأحزاب المصرية.

وجاءت مواقف بعض النواب المخالفة لمواقف أحزابهم في البرلمان لتثير أزمة داخل الأحزاب، وتتسبب في حالة من الانشقاقات داخل حزب.

حزب الوفد

حالة من الانقسام والخلاف داخل الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، بعد أن أعلن  موقفه في بيان رسمي بمصرية الجزيرتين وإلزام الحكومة والبرلمان بالدعوة إلى استفتاء شعبي لتكون الفيصل في تحديد مصير «تيران وصنافير».

وكان لبعض نواب الحزب وعلى رأسهم رئيس الكتلة البرلمانية بهاء أبوشقة موقف معارض إذ أقر بسعودية الجزيرتين، خلال مناقشة اللجنة التشريعية فى البرلمان، فماذا سيفعل الحزب مع الأعضاء الذين خالفوا موقفه المعلن؟

قال ياسر قورة، مساعد أول رئيس حزب الوفد للشئون السياسية والبرلمانية، إن موقف الحزب الرسمي بمصرية «تيران وصنافير» واضح ولا يدع مجالًا للشك، وطلبنا الدعوة إلى استفتاء شعبي احترامًا للدستور.

وأشار قورة، أن نواب الحزب ملزمون بالانصياع لموقفه، مضيفًا: «هناك 45 نائبا في الكتلة البرلمانية لحزب الوفد داخل المجلس، وخلال الجلسة العامة للاتفاقية سيعلن موقف الحزب بطلب الدعوة للاستفتاء وأن السيادة المصرية هي المستقرة على الجزيرتين».

وقال مساعد أول رئيس حزب الوفد للشئون السياسية والبرلمانية، إنه عقب التصويت النهائي على الاتفاقية في الجلسة العامة سيتم تحديد أسماء نواب الحزب المخالفين.
وبحسب قورة، سيخضع النواب المعارضون لقرار الهيئة العليا التي ستناقش موقفهم من الحزب، "أي قرار ستقوم الهيئة باتخاذه تجاههم سينفذ".

المصريين الأحرار

ومن جهته، أكد علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن تيران وصنافير سعودية، في حين خرج عدد من نواب الهيئة للتأكيد على مصرية الجزر منهم النائبة منى جاب الله، وخالد عبدالعزيز فهمي وعمر وطني.

البداية كانت مع المواقف المتضارية لجبهتي الصراع داخل حزب المصريين الأحرار والذي يمتلك كتلة برلمانية قوامها يتعدى الـ 60 نائبا، فجبهة عصام خليل رئيس الحزب الحالي أيدت وبشدة سعودية الجزيرتين بينما عارضت جبهة مجلس الأمناء -المنحل- ما وصفته بالتفريط في جزء من أرض الوطن.

ووافقت جبهة عصام خليل على الاتفاقية، واستهل علاء عابد  رئيس الكتلة البرلمانية للحزب حديثه تحت قبة البرلمان بأن نرد الأمانات إلى أهلها، في اعتراف صريح بأن تيران وصنافير لم تكن  يوما ملكا لمصر وأنها وديعة أودعتها السعودية لدى مصر للحفاظ عليها.

على الجانب الآخر أعلنت جبهة مجلس أمناء الحزب في بيان، رفضها لتمرير البرلمان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، مؤكدة على مصرية جزيرتي تيران وصنافير.

 المصري الديمقراطي

أقر حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، فصل اثنين من أعضاء هيئته البرلمانية، في مجلس النواب، بسبب مخالفتهما موقف الحزب الرافض لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين السعودية ومصر، التي تم التنازل بمقتضاها عن جزيرتي «تيران وصنافير».

وقال الحزب إنه اتخذ قرارًا بفصل كل من عبد الفتاح جمال، النائب عن دائرة مركز أبو تيج بمحافظة أسيوط، ونور عبد الرازق، نائب مركز طما بمحافظة سوهاج، بعد تصويتهما بالموافقة على الاتفاقية.

وكان الحزب يضم هيئة برلمانية من ثلاثة نواب، قبل إصدار قرار بفصل اثنين منهم.  

 

استقالة نائب من دعم مصر

في المقابل، تقدم النائب ماجد طوبيا، عضو حزب «حماة الوطن»، والمنضم لائتلاف الأغلبية البرلمانية "دعم جمهورية مصر العربية"، باستقالته من الائتلاف، بعد تمرير الاتفاقية.  

وتضمنت الاستقالة تأكيد أنه "لم يعد يتحمل أي قرارات يتخذها الائتلاف، تكون ملزمة له، وهو غير مقتنع بها"، مؤكدًا أنه يفضل أن يظل مستقلًا في العمل البرلماني.