شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أنباء عن اختفاء شريف الروبي قسريًا.. ونشطاء:بدأت مرحلة الخطف

اختفاء شريف الروبي

ارتفعت الأصوات المنددة على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الأحد باختفاء القيادي في «حركة 6 أبريل- الجبهة الديمقراطية» شريف الروبي قسريًا منذ عصر السبت، من حي سموحة بمحافظة الإسكندرية.

واختفى منذ السبت الماضي أربعة مصورين صحفيين، قبل أن تفرج السلطات عن اثنين منهم ولا يزال آخران قيد الاحتجاز، وهما المصور الصحفي بلال وجدي من موقع «مصر العربية»، والمدون «محمد أوكسجين» صاحب مدونة «أوكسجين».

من جانبه، أصدر «المرصد العربي لحرية الإعلام» بيانًا أعرب فيه عن قلقه الشديد وإدانته التامة للحملة القمعية الجديدة ضد حرية الصحافة في مصر، التي استهل بها النظام الولاية الثانية لعبدالفتاح السيسي، وشملت القبض على أربعة صحفيين من منازلهم في يوم واحد، وحبس رئيس تحرير موقع «مصر العربية» عادل صبري لمدة 15 يومًا على ذمة اتهامات تتعلق بالنشر، وإقالة رئيس تحرير صحيفة «المصري اليوم» محمد السيد صالح بسبب عنوان نشرته الصحيفة عن الحشد الحكومي للانتخابات؛ وطالب المرصد بإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين.

ورصدت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات (مؤسسة حقوقية مستقلة) حدوث قرابة 602 حالة إخفاء قسري فقط في عام 2017.

وشهدت المنصات الاجتماعية حالة من الغضب، وأطلق مرتادوها وسم «#شريف_الروبى_فين»، استنكروا فيه تزايد الاختفاء القسري؛ ومن بين التعليقات:

 



X