شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هكذا برر إعلام السيسي سقطة «الصواريخ البلاستيكية»

عبدالفتاح السيسي

حاولت وسائل الإعلام الموالية للنظام، تبرير خطأ عبد الفتاح السيسي في خطابه في القمة العربية عندما قال إن مصر لن تقبل إطلاق «الصواريخ البلاستيكية» على السعودية.

وقالت وسائل إعلام موالية لنظام السيسي، إن خبيرا مصريا كشف «مفاجأة كبرى» تمثلت في تأكيده أن عبدالفتاح السيسي لم يخطئ حين قال «الصواريخ البلاستيكية».

ونقلت صحيفة «المصريون»، عن الدكتور خالد رفعت، مدير مركز «طيبة» للدراسات السياسية، أن الكلمة صحيحة من الناحية اللغوية.

وكتب رفعت على حسابه في فيسبوك قائلا: «سابوا كل اللى بيحصل في الدمام ومسكوا في كلمة السيسي (صواريخ باليستكية).. مع العلم إنها صح.. لأن الخواجة اللي اخترعها سماها ballistic missiles.. أنا أتفهم أن ننتقد بيان الاجتماع أو قابلية القرارات للتطبيق أصلا!! لكن ننتقد حروف كلمة قالها السيسي وتطلع كمان صحيحة!!».

صحيفة البيان الإماراتية بدورها أكدت هي الأخرى أن قول السيسي إن «مصر لن تقبل قيام عناصر يمنية بقصف الأراضي السعودية بصواريخ بالستيكية»، لم يكن زلة لسان، والانتقاد لم يكن مبنيا على أساس علمي.

وشددت الصحيفة على أن «ما جاء على لسان السيسي كان صحيحا، وفق خبراء، فقد نطقها انطلاقا من اللفظ الإنجليزي وهو ballistic missile، ونقلت عن الخبير الاستراتيجي المصري، العميد سمير راغب، أن مصطلح «بالستيكية» متداول، ويستخدم في الجيش المصري.

وأكد راغب أنه بصفته خبير تسليح قد «سمع عبارة صورايخ بالستيكية آلاف المرات»، مشيرا أيضا إلى أنه هو شخصيا يستخدم في أكثر الأحيان العبارة ذاتها.

وقالت المذيعة أماني الخياط، على قناة «أون تي في»، إن السيسي تحدث باللغة المصرية التي هي «علميا صحيحة أما الأميركان فهم الذين بهدلوا اللغة الإنجليزية»، في إشارة إلى أن السيسي «يتحدث الإنجليزية أفضل من الأميركيين أنفسهم، وأن اللفظ الصحيح للكلمة هو صواريخ باليستيكية وليس باليستية».

وأضافت الخياط: «الراجل ماغلطش، ده راجل عسكري، ومتعلم عن الأميركان اللي بهدلوا اللغة الإنجليزية بتاعة إنجلترا، يعني حرفوا في السبيلينغ وفي البرونانسييشن».

وكان السيسي قال، في كلمته أمام القادة العرب خلال القمة التي انعقدت في مدينة الظهران شرق السعودية، الأحد: إن «مصر لن تسمح للحوثيين بقصف السعودية بالصواريخ البلاستيكية»، في إشارة إلى «الصواريخ الباليستية» التي يقصف بها الحوثيون المملكة بين الحين والآخر.

وأثارت سقطة السيسي موجة واسعة من السخرية في العالم العربي، خاصة أنه وزير دفاع سابق وجنرال عسكري ومن المفترض أنه يجيد معرفة الأسلحة والأدوات العسكرية أكثر من غيره.

صواريخ من إنتاج الهلال والنجمة الذهبية #الصواريخ_البلاستيكية#القمة_العربية

Publiée par Khaled ElSalakawy sur dimanche 15 avril 2018