شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

41% من الهجرة غير الشرعية أطفال..غرائب زمن الانقلاب

41% من الهجرة غير الشرعية أطفال..غرائب زمن الانقلاب
كثيرا ما اعتدنا على سماع الهجرة غير الشرعية للشباب هربا من الفقر والبطالة واللجوء إلى حياة فيها استقرار والبحث عن وضع أفضل...

كثيرا ما اعتدنا على سماع الهجرة غير الشرعية للشباب هربا من الفقر والبطالة واللجوء إلى حياة فيها استقرار والبحث عن وضع أفضل اجتماعيا و سياسيا واقتصادياً  رغم المخاطر الكبيرة قد يتحملها هؤلاء المساكين بسبب وقف الحال الذي تعرضت له البلاد منذ الانقلاب .

 لكن الأغرب من ذلك عندما نسمع عن الهجرة غير الشرعية للأطفال إلى إيطاليا وأوربا الأمر الذي يعود نتيجة للانقلاب العسكري  الذي خرب ودمر وقتل،  فهرب الأطفال لمساعدة آبائهم وأمهاتهم وسداد ديونهم والهروب من مشكلات مجتمعهم الذي أصبح سجن ضيق لا يطيقه أحد ،و كما قيل فى المثل الشعبي" اية اللى رماك على الُمر

 

هجرة الشباب

ألقت قوات حرس الحدود للمرة العاشرة خلال 8 أشهر القبض على عشرات من الشباب المصري المتعلم والحرفي والفني محاولاً الهجرة الغير شرعية إلى سواحل إيطاليا ،برغم المحاولات السابقة والتي شهدت فشلاً فى الوصول إماً موتاً من التجمد أو الغرق أو إلقاء القبض عليهم على السواحل.

الشهر الماضي ألقى القبض على المئات من الشباب الذين يحاولون الهجرة غير الشرعية ،كان أخرها عندما تمكنت قوات حرس الحدود بالإسكندرية من إحباط محاولة لهجرة أكثر من 28 مواطناً بمحيط جزيرة "نيلسون" بأبي قير شرق الإسكندرية  لإيطاليا نظير مبلغ مالي قدره ثلاثون ألف جنيهاً للفرد الواحد.

انتهاكات وجرائم

وأوضحت منظمات حقوقية أن هناك 199طفلا مصريا ارتكبوا جرائم في إيطاليا خلال 40 يوماً من هجرتهم غير الشرعية لإيطاليا  أصغرهم طفل فى السادسة من عمره موضحة أن واحد من كل ستة مهاجرين أطفال مصري ، وأن ما يكبر عن سن الـ 18 سنة فأكثر تقوم إيطاليا بترحيله ولا ترحل  من هو أصغر من 18 عاماً وصل إلى بلادها عن طريق الهجرة غير الشرعية.

وأوصت هيئة إنقاذ الطفولة الدولية على أهمية وضع رؤية لمصر لظاهرة الهجرة غير الشرعية في خطة عمل وطنية متكاملة يكون لها فترة زمنية محددة لتحقيقها ومعايير وأسس معدة لنجاحها ، موضحة أن الهجرة غير الشرعية للأطفال انتهاكًا جسيمًا بحقهم، وتعرضهم للخطر.

وأوضحت الهيئة فى ختام المؤتمر الوطني لتعزيز نظم الحماية للأطفال المعرضين لأخطار الهجرة غير الشرعية أن خطة العمل يجب ان تتضمن النظر فى مواجهة الهجرة غير الشرعية وتقديم الحلول مشيرة الى أهمية وجود  دراسات لرصد حالات الهجرة غير الشرعية ومعرفة مؤشرات أهم المحافظات التى تدفعهم للهجرة والأسباب التى تؤدى إلى تلك الظاهرة .

الأطفال أعلى المعدلات

بدوره قال نصر السيد أمين عام مجلس القومي للأمومة والطفولة أن من الواجب علينا توعيه الشباب طرق الهجرة الغير الشرعية، وبيان مخاطرها وإلقاء الضوء على الطرق الشرعية وكيف يمكن الاستفادة منها، مؤكدا أنه لا نستطيع أن نمنع الهجرة ولكن يجب العمل علي الحد منها.

وكشف السيد أن الأطفال القصر هم أعلي المعدلات في الهجرة الغير شرعيه بمصر وتجاوزت النسبة 41% من المهاجرين قصر خلاف من قتل ومات، وهذه مشكلة كبري مشيرا إلى أن هناك جزئية فى القانون الايطالي وهى أن القاصر لا يتم ترحيله فمن بين 2280 مهاجر غير شرعي 41% منهم قصر .

قضية محورية

أكدت الدكتورة عزة العشماوي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة ضرورة التركيز على ظاهرة الهجرة غير الشرعية للأطفال غير المصحوبين وهي قضية محورية وترتبط ارتباطا وثيقا بعوامل ثقافية واقتصادية واجتماعية، وتعد انتهاكا جسيما في حق الطفل وتعرضه للخطر.

وأوضحت في تصريحات صحفيه لها  أن من بين الأسباب التي تزيد من خطورة تلك الظاهرة عدم توفر بيانات وإحصائيات دقيقة بشأنها، فالأسر هي التي تأخذ هذا القرار مع الجهل بالمخاطر التي تنتظر الطفل بداية من خروجه بطريقة غير مشروعة مرورا بالغرق والاستغلال بشتي أنواعه وصولا الي الدولة التي يعتقد أنها الأفضل مستقبلا مضيفة ان عند وصوله يجد الطفل نفسه مرتكبا لجريمة ضد الدولة ويقع فريسة في يد المستغلين والمتاجرين وتجعله ضحية محتملة للاتجار بالبشر وفي بعض الاحيان العبودية والعمل القسري والاستغلال الجنسي والتورط في أعمال اجرامية مثل ترويج المخدرات.

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية