شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بمصاريف تصل إلى 3 ملايين جنيه سنويًّا.. تعرف على أغلى 19 مدرسة في مصر

بمصاريف تصل إلى 3 ملايين جنيه سنويًّا.. تعرف على أغلى 19 مدرسة في مصر
انتشرت في الآونة الأخيرة بين المصريين موضة إدخال أولادهم للمدارس الأجنبية والخاصة اعتقادا منهم أنه كلما زادت تكاليف التعليم والمدارس كلما كان التعليم أفضل، ولكن هذا ليس صحيحا على الإطلاق...

انتشرت في الآونة الأخيرة بين المصريين موضة إدخال أولادهم للمدارس الأجنبية والخاصة اعتقادا منهم أنه كلما زادت تكاليف التعليم والمدارس كلما كان التعليم أفضل، ولكن هذا ليس صحيحا على الإطلاق.

ونقل موقع “كايرو سين” مقالا كتبه حسن عبدالتواب، أحد المدرسين الخبراء في التعليم الخاص، يوضح فيه حقيقة التعليم الأجنبي والخاص؛ حيث قال: للأسف الشديد يعتقد معظم المصريين خطأ أنك كلما دفعت للمدرسة أكثر، كلما تلقى طفلك تعليما أفضل، وهذا ليس صحيحا على الإطلاق.. مهلا، دعني أحدثك عن نفسي أولا قبل أن تعتقد أنني أقول مجرد إدعاءات لا أساس لها... عمري ٢٩ عاما، وقد دخلت مجال التعليم منذ كان عمري ١٩ عاما كمعلم بالمدرسة الثانوية.. تركت وظيفتي وتركت مجال التعليم منذ شهرين.. وفكرة أنني استطعت أن أعمل كمدرس بدوام كامل في تلك السن المبكرة جدا، تجعلني قادرا على الحديث عن حالة التعليم في مصر.. لقد تركت وظيفة المعلم لأنك مهما حاولت جاهدا تطويرها، إلا أنها ستظل مجرد وظيفة تتلقى في مقابلها راتبا جيدا على الأغلب.

لقد تم تحديد مصروفات هذه المدارس بطريقة تتماشى مع الاحتياجات السطحية للآباء، أكثر من الاحتياجات التعليمية للطلاب؛ فالرسوم التي تم تحديدها لا علاقة لها بجودة التعليم. الأرقام التي سوف تجدها في القائمة التالية هي الرسوم الدراسية الأساسية، ولا تشمل رسوم القبول أو التسجيل أو الحافلة المدرسية أو الطعام أو الكتب أو مستلزمات الدراسة. فإذا كنت تلتحق لأول مرة بهذه المدارس، أقول بأن عليك أن تضيف نسبة ٣٠٪ من الرسوم الدراسية لتغطية هذه التكاليف.

كما أن هناك أيضا العديد المدارس التي كان يجب أن تعد هذه القائمة، لكن هذه المعلومات غير متاحة، أنا لا أحاول تقييم هذه المدارس من ناحية جودة التعليم، أنا فقط أعطيكم فكرة عن أرقامها المخيفة.

1- كايرو أميريكان كوليدج CAC

تبلغ رسوم مرحلة ما قبل المدرسة ٢٣٣٠٠ دولار سنويا، وتزيد قليلا عن ٢٤ ألف دولار في السنة الثانية عشرة، وتعد هذه المدرسة هي أغلى مؤسسة تعليمية في مصر، ومجموع الرسوم الدراسية للسنوات الأربعة عشرة كلها يبلغ حوالي ٣٢٩٩٠٠ دولار أو ٢ مليون و٩٢٨ ألف جنيه مصري. فقط تخيل ماذا قد تكلف في حال استمر سعر الدولار في الارتفاع.

2- مالفيرن كوليدج مصر MCE

تبدأ مرحلة ما قبل المدرسة من ٩٥٠٠ جنيه استرليني حتى تبلغ ١٥ ألف جنيه استرليني في الصف الثاني عشر. ويبلغ مجموع الرسوم المدرسية لكل المراحل الدراسية ١٧٢ ألف جنيه استرليني أو ٢ مليون و ١٥٠ ألف جنيه مصري. والشيء المضحك هو أنني لم أسمع بهذه المدرسة من قبل، قبل البحث الذي أجريته لكتابة هذا المقال.

3- المدرسة البريطانية الدولية بالقاهرة الجديدة NCBIS

هل تتمنى أن ترسل أولادك إلى مدرسة NCBIS؟ حسنا، بالطبع يمكنك ذلك إذا كنت تستطيع دفع ٦٠٢٠ جنيها استرلينيا لمرحلة ما قبل المدرسة، و ١١٠٢٤ جنيها استرلينيا في السنة الثانية عشرة، وهذا يعني أنك ستدفع ١٣٩٧٠٣ جنيهات استرليني أو مليون و٧٤٦ ألفا و٢٨٧ جنيها لكل المراحل الدراسية.

4- مدرسة شوتز الأميركية SAS

مرحبا بأهل الاسكندرية؛ لم أنسكم يا أصدقائي، ففي مدرسة شوتز عليك أن تدفع ١٠١٠٠ دولار لمرحلة الحضانة، و١٤٢٣٠ دولارا للسنة الثانية عشرة؛ ما يجعل مجموع رسوم السنوات المدرسية كلها ١٧٧٢٨٠ دولارا أو مليونا و٥٧٧ ألفا و٧٩٢ جنيها مصريا، ولكن انظروا إلى الجانب الجيد، فعلى الأقل لديكم شاطئ.

5- المدرسة الأميركية الدولية في مصر AIS

لقد بدا الثراء على هذه المدرسة خلال السنوات الماضية، حتى إنها غيرت مقرها الرئيسي ثلاث مرات، وحتى إنها افتتحت فرعا آخر في مدينة السادس من أكتوبر، على الأقل نحن نعلم أين يذهب المال الذي يدفعه الآباء؛ فهم يدفعون ١٠ آلاف دولار لمرحلة الحضانة، و١٣ ألف دولار للسنة الثانية عشرة؛ ما يجعل مجموع رسوم السنوات الدراسية الأربعة عشر ١٦٨٩٠٠ دولار، أو مليونا و٥٠٣ آلاف و٢١٠ جنيهات مصرية.

6- المدرسة البريطانية الدولية بالقاهرة BISC

هذه المدرسة هي المدرسة الأكثر شهرة، وأراهن أنك اعتقدت أنها الأغلى في هذه القائمة.. حسنا، أنا سعيد لأنني سوف أفاجئك، تبدأ مرحلة الحضانة بـ٨٤٣٢ جنيها استرلينيا، وتصل السنة الثانية عشرة لـ١١٠٢٠ جنيها استرلينيا، وهذا يجعل المجموع الكلي لرسوم السنوات الدراسية الأربعة عشر كلها ١١٩٢١٤ جنيه استرليني، أو مليون و ٤٩٠ ألف و٤٧٤ جنيها مصريا. لا يزال المبلغ كبيرا جدا.

7- المدرسة الإنجليزية الحديثة MES

المدرسة الإنجليزي الحديثة هي أيضا واحدة من أشهر المدارس المنافسة للمدرسة البريطانية بالقاهرة، وقد يعتقد البعض أنها أرخص منها بكثير.. لقد ظننت هذا أيضا، بكل صدق، لكن ٤٥ ألف جنيها لمرحلة الحضانة ليس سيئا أبدا مقارنة بالمدارس الأخرى، لكن ٩٨ ألف جنيه للسنة الثانية عشرة هي قفزة كبيرة جدا، ومجموع الرسوم الدراسية للمراحل الدراسية كلها مليون و٢٠٣ آلاف جنيه مصري.

8- مدرسة المتروبوليتان

هذه المدرسة هي أحدث مدرسة في القائمة؛ حيث كانت بدايتها منذ عام دراسي واحد فقط، وتقبل الطلاب حتى السنة السادسة فقط. وتبدا رسوم الدراسة بـ٤٠ ألف جنيه لمرحلة ما قبل المدرسة، أما الرسوم المتوقعة للسنة الثانية عشرة فهي ٩٠ ألف جنيه، وهذا يجعل مجموع الرسوم لكل المراحل الدراسية مليونا و١٠٠ ألف جنيه مصري.

9- كايرو انجلش سكول CES

المظاهر قد تكون خادعة.. فإذا القيت نظرة على مباني هذه المدرسة، ربما تتخيل أنها واحدة من أغلى ثلاث مدارس على القائمة. تبدأ مرحلة الحضانة من ٤٤٦٠ جنيها استرلينيا، وتصل إلى ٧١٨٠ جنيها استرليني في السنة الثانية عشرة. والمجموع الكلي لرسوم المراحل الدراسية كلها هو ٨٦٤٠٠ جنيه استرليني؛ أي مليون و٨٠ ألف جنيه مصري لا يزال هذا رقما كبيرا.

10- مدرسة كولومبيا البريطانية الدولية BCCIS

وهنا نصل إلى آخر مدرسة في أغلى عشر مدارس: المدرسة التي أصبحت أكثر شعبية مؤخرا بين الآباء والأمهات لسبب ما. تبدأ مرحلة الحضانة من ٤٠ ألف جنيه مصري، والسنة الثانية عشرة إلى ٩٠ ألف جنيه مصري، ومجموع المراحل الدراسية جميعا مليونا و٦٥ ألف جنيه مصري.

11- المدرسة الكندية الدولية في مصر CISE

تبدأ مرحلة ما قبل المدرسة من ٥٧ ألف جنيه، وتصل السنة الثانية عشرة إلى ٩٠ ألف جنيه مصري، والمجموع الكلي لرسوم الدراسة في المراحل التعليمية الأربعة عشرة هو ٩٧٢ ألف جنيه مصري.

12- مدرسة الألسن الدولية

وهذه مدرسة أخرى كان من المتوقع أن تتصدر القائمة، وبخاصة بعد تجديد المبنى الخاص بها، تبدأ مرحلة ما قبل المدرسة في القسم الأميركي من المدرسة (وهو أغلى قسم فيها) من ٥٤ ألف جنيه مصري، وتصل إلى ٧٧٢٠٠ جنيه مصري في السنة الثانية عشرة، ومجموع السنوات الدراسية جميعا ٩٥٧ ألف جنيه مصري.

13- مدرسة حياة أكاديمي الدولية HIA

من أحدث المدارس على القائمة، وتزداد شعبيتها مؤخرا، “حياة” هي الآن واحدة من أصعب المدارس التي يمكن الالتحاق بها في القاهرة الجديدة. تبدأ مرحلة الحضانة من ٢٧٢٤٠ جنيها مصريا و ١٦٤٥ دولارا أميركيا، بينما تصل الرسوم في السنة الثانية عشرة ٥٢٠٧٥ جنيها مصريا و٣١٣٥ دولارا أمريكيا، وهذا النظام الذي تدفع به الرسوم والذي يضم عملتين مختلفتين يخص هذه المدرسة وحدها دون المدارس الأخرى؛ فكل المدارس الأخرى تخير المتقدمين بين العملتين، هذه أو تلك. وإذا أرسلت طفلك إلى مدرسة حياة فعليك أن تعلم أنك سوف تدفع ٩١٤ ألفا و١٩٢ جنيها للمراحل الدراسية كلها.

14- مدرسة الشويفات الدولية ISC

لسبب ما يتوقع البعض ان تكون هذه المدرسة على رأس القائمة إلى جانب الأميريكان كوليدج. فقد كانت واحدة من أفضل المدارس في مصر، ويحكم عملى كمدرس لسنوات طويلة، يمكنني أن أخبرك بأن الحال لم يعد كما كان. لقد ولت أيام مجدها، وتبدأ مرحلة الحضانة من ٣٩ ألف جنيه مصري، وتكلف السنة الثانية عشرة ٨٠ ألف جنيه، والمجموع الكلي لكل السنوات الدراسية ٩٠٠ ألف جنيه مصري.

15 – نارمر أميريكان كوليدج NAC

مدرسة نارمر هي واحدة من أقدم المدارس في مصر. وتبلغ الرسوم الدراسية بها لمرحلة الحضانة ٤٤ ألف جنيه مصري، وللسنة الثانية عشرة ٧٦ ألف جنيه مصري؛ ما يجعل مجموع الرسوم لكل السنوات الدراسية ٨٩٥ ألف جنيه مصري.

16- ليسيه بالزاك الدولية LIB

لقد مررت بجوار هذه المدرسة مرتين يوميا لمدة أربع سنوات، وبمجرد النظر إليها توقعت أن تكون أفضل مدرسة فرنسية في مصر، ولكن بعد نقاش مع بعض الزملاء الذين لديهم معرفة أكبر بالمدارس الفرنسية، وجدت أنها فقط واحدة من أغلى المدارس الفرنسية، وليست بالضرورة أفضل من باقي المدارس.

الرسوم الدراسية تدفع باليورو، وتبلغ رسوم مرحلة الحضانة ٣١٠٠ يورو، أما في السنة الثانية عشرة فهي ٦٥٧٥ يورو، والرسوم الكاملة لكل السنوات الدراسية تبلغ ٨٢٣٦٥ يورو أو ٨٣٣ ألفا و٥٣٣ جنيها مصريا.

17- المدرسة الباكستانية الدولية PIS

إذا كان وجود مدرسة باكستانية في مصر مفاجئا بالنسبة لك، إذن دعني أكون الشخص الذي يخبرك أن هناك مدرستان تركيتان في مصر، أنا لا أحب أن أؤمن بالصور النمطية إلا إذا كانت إيجابية، فمن المعروف أن الباكستانيين معلمون رائعون، ولكن كي أكون صادقا، أنا لا أعرف الكثير عن هذه المدرسة. وتكلف مرحلة الحضانة في هذه المدرسة ٤٤٤٠ دولارا، والسنة الثانية عشرة ٨٨٨٠ دولارا، أما مجموع رسوم السنوات الدراسية كلها فهو ٩١٥٣٠ دولارا، أو ٨١٤٦١٧ جنيها مصريا.

18- مدرسة الجونة الدولية GIS

مدرسة دولية وواحدة من أفضل الأماكن التي يقصدها البعض في الأجازات. أما عن رسوم مرحلة الحضانة فهي ٤١ ألف جنيه، والسنة الثانية عشرة تصل إلى ٧٢ ألف جنيه، ومجموع السنوات الدراسية كلها ٧٨٦ ألف جنيه مصري.

19- مدرسة مصر الدولية ISE

وأخيرا تأتي مدرسة مصر الدولية في نهاية هذه القائمة؛ حيث تكلف مرحلة الحضانة ٤٠٥٠٠ جنيها، والسنة الثانية عشرة ٦٤٩٠٠ جنيه، وتبلغ تكلفة السنوات الدراسية الأربعة عشر ٧٦٨ ألفا و٦٥٠ جنيها مصريا.

رابط الموقع http://www.cairoscene.com/LifeStyle/19-Most-Expensive-Schools-in-Egypt-2016-2017-Edition?M=True



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020