شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أبناء النوبة يطالبون التأسيسية بحق العودة لضفاف ناصر وتعويضهم ماديا

أبناء النوبة يطالبون التأسيسية بحق العودة لضفاف ناصر وتعويضهم ماديا
  عقدت لجنة استماع مواد الدستور التابعة للجنة التأسيسية لوضع الدستور الجديد اجتماعاً خاصاً بأبناء النوبة مساء...

 

عقدت لجنة استماع مواد الدستور التابعة للجنة التأسيسية لوضع الدستور الجديد اجتماعاً خاصاً بأبناء النوبة مساء أمس (الجمعة) بقاعة عروس النيل بمدينة أسوان، برئاسة الدكتور محمد البلتاجى رئيس لجنة المقترحات بالجمعية التأسيسية، والنائب محمد العمدة، وبحضور لفيف من أبناء النوبة للاستماع لمقترحاتهم فيما يخص مواد الدستور.

 وطالب النوبيون خلال الاجتماع بحق أبناء النوبة فى العودة لبلاد النوبة القديمة على ضفاف بحيرة ناصر التى تم تهجيرهم منها أثناء بناء السد العالي، وأكدوا أنهم لا يمانعون من وجود شرائح أخرى من الأسوانيين بصفة خاصة والمجتمع المصرى بصفة عامة، ولكن بعد العودة للمكان، بجانب العمل على تنمية منطقة بحيرة ناصر، إضافة إلى تدريس اللغة النوبية فى المدارس النوبية للحفاظ على الثقافة والحضارة والتراث النوبى الأصيل أسوة بدراسة التواريخ الأخرى، مثل التاريخ الإسلامى والقبطى والعثمانى والمماليك وغيرهم.

كما طالب الناشط النوبى عادل أبوبكر، بأن يكون هناك وضع خاص لأبناء النوبة فى الدستور باعتبار أنهم تعرضوا لظلم كبير من الأنظمة السابقة، كما طالب الحضور بتوفير الأراضى الزراعية للشباب بالتزامن مع مشروع وادى كركر لاستكمال التنمية المطلوبة، وتوفير فرص العمل المناسبة، كما طالب البعض بضرورة تعويض أهالى النوبة مادياً ومعنوياً عن سنوات التهميش واضطهاد على أيدى الأنظمة السابقة.

من جانبها أشارت الدكتورة منال الطيبى -عضو اللجنة التأسيسية للدستور- إلى مشاكل النوبة ومشاركة أهل النوبة فى وضع آليات للدستور، وأهمها إضافة لترسيم المنطقة الحدودية الجنوبية بين السودان ومصر من ناحية أسوان.

ومن المقرر أن تقوم لجنة المقترحات باللجنة التأسيسية بزيارة لمركز نصر النوبة، وقرية وادى كركر المقامة على ضفاف بحيرة ناصر من أجل التعرف على هذه الأماكن.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020