شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصوامع خطة التموين لتحقيق الأمن الغذائي لمصر

الصوامع  خطة التموين لتحقيق الأمن الغذائي لمصر
  صرح  وزير التموين والتجارة الداخلية  أبو زيد محمد أبو زيد أن المشروع القومي لإنشاء  الصوامع  يحتل...

 

صرح  وزير التموين والتجارة الداخلية  أبو زيد محمد أبو زيد أن المشروع القومي لإنشاء  الصوامع  يحتل أهمية في سياسة الوزارة حاليا، لارتباطه المباشر بالأمن الغذائي لمصر .

وأن هذا المشروع  سيمكن مصر  من التحول التدريجي  من التخزين التقليدي إلى إنشاء شبكة قومية من الصوامع  بداخل المحافظات بما يساعد على  ربط الاستهلاك بالأرصدة الإستراتيجية من القمح والذرة في ضوء معدلات  النمو السكاني والزيادة المتدفقة  في الاستهلاك المحلي.

وأوضح ابوزيد أن نجاح  استكمال هذا المشروع سوف يسهم بشكل فعال في الحد من الكميات  المهدرة من القمح وباقي الحبوب بسبب سوء عمليات التخزين،إضافة إلى المساهمة الفعالة في تحقيق الأمن الغذائي لمصر.

ويتضمن المشروع إنشاء 50 صومعة معدنية سعة كل منها 30 ألف طن موزعة على  محافظات الجمهورية ،تم الانتهاء من المرحلة الأولى (أربعة عشر صومعة) بتسع محافظات  كما تم الانتهاء من  إنشاء 8 صوامع بخمس محافظات ضمن المرحلة الثانية البالغ تعدادها أحد عشر صومعة.

وتسعي الوزارة  إلى تنفيذ باقي المشروع من خلال برنامج تنفيذي لاستكمال  المشروع القومي لإنشاء الصوامع المتبقية وعددها  25 صومعة  أفقية لتخزين الحبوب  خلال العامين القادمين بطاقة تخزينية  تبلغ  30 ألف  طن  لكل صومعة من خلال مرحلتين , الأولى تستهدف بناء 15 صومعة , وتستهدف الثانية بناء 10 صوامع  .

وتسعى التموين أيضا لتوفير التمويل اللازم  لاستكمال بناء الصوامع التي يتضمنها المشروع القومي لمنع الهدر في تخزين الحبوب خاصة القمح.

بالإضافة للجهود الحالية في التعاون مع الدول الأجنبية الراغبة في تقديم الدعم لمصر في المرحلة الحالية على إقامة مشروعات تنفيذية تضيف للأصول القائمة حاليا،وتسهم في تشغيل الشباب.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020