خلال عام.. الوجبة المدرسية تتسبب في 11 واقعة تسمم للتلاميذ بالمدارس

جاءت حالات تسمم طلاب مدارس سوهاج الأخيرة، لتضاف إلى سلسلة حالات التسمم للطلاب التي انتشرت خلال عهد السيسي، فخلال عام واحد فقط، وصلت عدد وقائع التسمم للطلاب في مصر إلى 9 وقائع تسمم في محافظات مختلفة، أصيب بسببها المئات من الطلاب، حيث وصلت عدد وقائع التسمم الي رقم لم تصل إليه مصر من قبل.

وفيما يلي أبرز حالات التسمم التي حدثت للطلاب في المدارس خلال 12 شهرا فقط:

18 تلميذا بكفر الشيخ

في 13 مارس 2016، تعرض 18 تلميذًا وتلميذة لحالات تسمم بمدرسة الجزار للتعليم الأساسي التابعة لإدارة بيلا التعليمية، لتناولهم "مقرمشات" صناعية منتهية الصلاحية من بائعة أمام المدرسة، وتم نقلهم للوحدة الصحية بالقرية، وهم يعانون من حالات قيء.

وقال عبد الخالق عبد الوهاب، مدير عام إدارة بيلا التعليمية، أنه تبين أن التلاميذ تناولوا المقرمشات من بائعة أمام المدرسة تدعى "أميرة وزوجها إبراهيم.أ.ص"، تم التحفظ عليهما من قبل لجنة المتابعة بالإدارة التعليمية التى تواجدت بالمدرسة، وتم إبلاغ الشرطة.

15 تلميذا في الشرقية

وفي 5 أبريل أصيب 15 تلميذا وتلميذة فى معهد قرية "مصرف أكوة" الأزهري، التابع لمركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية، بحالة إعياء شديدة وقيء وإسهال، وجاء التشخيص الأولى للحالات بأنه اشتباه فى إصابتهم بالتسمم نتيجة تناول وجبة مدرسية.

المصابون أكدوا تناولهم وجبة مدرسية، جبنة نستو وعيش وفاكهة، يشتبه أنها فاسدة، حيث تم نقل التلاميذ الي المستشفيات، وتقديم العلاج لهم.

139 تلميذا بالبحيرة

وفي 20 نوفمبر أصيب 139 تلميذا بمدرسة سالم الزئبق الابتدائية بمحلة كيل بقرية كوم القناطر بأبو حمص بالبحيرة، بتسمم وظهرت عليم أعراض مغص وإعياء شديد، بسبب تناولهم وجبة مدرسية فاسدة.

وتم تحويل  108 تلاميذ إلى مستشفى أبو حمص المركزى، و31 تلميذا إلى مستشفى دمنهور التعليمى لتوقيع الكشف الطبي عليهم، وتم احتجازهم تحت الملاحظة.

13 تلميذا بسوهاج

في 2 ديسمبر 2016، أصيب 13 تلميذا بأحد مدارس سوهاج، بحالات تسمم نتيجة أكل وجبات فاسدة بالمدرسة، وأصيب الطلاب بالاسهال والقيء، حيث تم نقل التلاميذ الي المستشفى، وتم تشخيص الحالات على أنها اشتباه تسمم.

44 تلميذا بالشرقية

في صباح يوم 28 فبراير 2017 نقل نحو 44 تلميذا من مدرسة العباسة الابتدائية بمحافظة الشرقية إلى مستشفى أبو حماد، بعد أن أصيبوا بقيء وإعياء واشتباه فى إصابتهم بتسمم بسبب تناولهم وجبة غذائية مدرسية " بسكويت" يشتبه فى عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وبعد مغادرة التلاميذ المصابين جميعا المستشفى، شكلت مديريتى الصحة والتعليم بالمحافظة لجنتين لفحص" البسكويت" وموقع تخزينه لبيان صلايحته من عدمه.

وانتقل العميد عصام هلال، مأمور مركز شرطة أبوحماد، إلى المدرسة، وتم نقل التلاميذ إلى المستشفى العام، وتبين أنهم أصيبوا بالإيحاء، فيما أرجع أهالى التلاميذ السبب إلى تناول البسكويت المدرسي.

36 تلميذا بالبحر الأحمر

وفي نفس اليوم، ومن الشرقية إلى مدينة رأس غارب التابعة لمحافظة البحر الأحمر، وفى مدرسة السقالة الابتدائية أصيب 36 تلميذا بتسمم غذائي تبين فيما بعد إنه سببه وجبة سمك وأرز، طبقاً لمصدر طبى بمديرية الشئون الصحية بالبحر الأحمر.

وقامت 15 سيارة إسعاف بنقل التلاميذ المصابين لمستشفى رأس غارب المركزي لتلقي العلاج، حيث عانوا من حالة قيء وإسهال ومغص مستمر حتى وصلوا المستشفى واستقرت حالتهم بعد إسعافهم.

185 تلميذا بالمنيا

استقبل مستشفى ملوي العام بالمنيا، الأربعاء 1 مارس، 185 تلميذا بالمرحلة الابتدائية، مصابين بأعراض تسمم غذائي، بعد تناول التغذية المدرسية بمدرستين في قريتي الشيخ شبيكة ونجع العقولة بمركز ملوي.

45 طالبا في سوهاج

وفي يوم الثلاثاء 7 مارس، أصيب 45 تلميذا بمدرسة الشهيد محمد عبدالجواد الابتدائية بمركز طما بسوهاج، بحالة تسمم جماعي، في أعقاب تناولهم وجبة التغذية المدرسية، وتم نقل التلاميذ المصابين لمستشفى طما المركزي.

14 طالبا بأسيوط

وفي اليوم التالي، الأربعاء 8 مارس، أصيب 14 طالبًا وطالبة من طلاب مدرسة نجع سبع، التابعة لمركز أسيوط، بتسمم غذائي، إثر تناول «بسكويت فاسد مخصص للمدرسة»، ما تسبب في حالة من الارتباك الشديد بالقرية، وأصدر وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة أسيوط صلاح فتحى، قرارا بوقف توزيع الوجبات المدرسية على طلاب مدارس إدارة أسيوط التعليمية، لحين التأكد من سلامة تلك الأغذية بعد أخذ عينات منها لتحليلها في معامل وزارة الصحة المركزية.

13 طالبة لالمنيا

في اليوم التالي للواقعة، 9 مارس، أصيب 13 طالبة من طالبات مدرسة الثانوية التجارية بمدينة المنيا بحالة من الإعياء والقيء، وأعراض اشتباه بالتسمم الغذائي، وتم نقلهن إلى المستشفى لإسعافهن.

2262 تلميذ بسوهاج

وبعد الواقعة السابقة بأيام، في 14 مارس، أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن استقبال 2262 تلميذا بـ4 مستشفيات إثر الاشتباه بتسمم غذائي في 8 مدارس بمركز أخميم محافظة سوهاج، عقب تناولهم وجبة التغذية المدرسية.

وظهرت على التلاميذ المصابين علامات الإعياء والتعب، وسارعت سيارات الإسعاف بنقلهم إلى المستشفيات المركزية القريبة.

وأجمع الطلاب على حدوث إصابتهم عقب تناولهم وجبة التغذية المدرسية، التي تضمنت قطعة حلاوة طحينية وقطعتي جبنة مثلثات ورغيفين خبز، فيما تجمهر العشرات من أولياء أمور التلاميذ داخل المستشفيات في حالة من الغضب الشديد، مطالبين بمحاسبة المسؤولين عن تسمم أبنائهم.