شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

12 خطأً شائعًا يجب تفاديها عند إنقاص الوزن

12 خطأً شائعًا يجب تفاديها عند إنقاص الوزن
يحاول الكثير الالتزام بالحميات الغذائية للتخلص من الوزن الزائد، لكن دون جدوى، وذلك لتعرضهم للمزيد من الأخطاء الشائعة، والتي يجب عليهم تفاديها ليتمكنوا من خسارة تلك الدهون، والتحلي بالمظهر المفضل.

يحاول الكثير الالتزام بالحميات الغذائية للتخلص من الوزن الزائد، لكن دون جدوى، وذلك لتعرضهم للمزيد من الأخطاء الشائعة، والتي يجب عليهم تفاديها ليتمكنوا من خسارة تلك الدهون، والتحلي بالمظهر المفضل.

موقع “كل يوم معلومة طبية”، حدد  12 خطأ شائعًا، عند اتباع الحميات الغذائية، وهي:

(1) الحمية التحطيمية:  

وهي الرغبة في فقدان بضع كيلو جرامات في فترة قصيرة، لحضور مناسبة قريبة أو لاجتياز اختبار ما، فيتم اتباع الحميات التي تعتمد، مثلًا، على عصير الجريب فروت فقط، أو حساء الكرنب، وهي فعالة في حرق الدهون، ولكن مع الوقت لا يستجيب الجسم لتلك الحمية ولا تخسر المزيد من الوزن، بل إنها تؤثر على العضلات وأنسجة الجسم، فتشعرك بالوهن، وعلى المدى البعيد تبطئ تلك الحميات من عملية التمثيل الغذائي في الجسم، بحسب ما تقوله خبيرة التغذية كلير ماكفيلي. 

(2) الوجبات الخفيفة:  

تناول الكثير من الوجبات الخفيفة كالبطاطس أو قطعة كيك، يتسبب في زيادة الوزن.

(3) إهمال وجبة الإفطار:  

يعتقد البعض أن عدم تناول وجبة إفطار يسهم في نقصان الوزن، لكن هذا خطأ، إذ إنها وجبة صحية تحسن من عملية التمثيل الغذائي.

(4) إهمال ممارسة الرياضة:  

لابد من ممارسة الرياضة مع الحميات، بالإضافة إلى أنه يمكنك تناول ما تحب لأنك ستقوم بحرقه أثناء ممارسة الرياضة.

(5) تخطي الوجبات:  

لا يجب الاعتماد على عدم تناول الوجبات من أجل تقليل الوزن؛ لأن تخطي لتلك الوجبة يعني عدد سعرات أقل ومن ثم ستشعر بالجوع أكثر وستتناول أكثر في الوجبه التالية.

(6) تشويه نظام الجرعات:  

ينصح باستخدام اليدين كمعيار جيد لتحديد كمية الطعام التي يجب تناولها، فمثلاً: اللحوم والأسماك والبروتين، يجب أن يكون مقدراها كحجم راحة يديك، والكربوهيدرات تكون بمقدر حفنة يد واحدة، والخضراوات والسلطات يجب أن تكون بمقدار راحتي يديك سويًا، ولا تنسى  أنه يجب عليك تناول الطعام ببطئ.

(7) المشروبات تحتوي على سعرات أيضًا:  

يجب الحرص على تناول كمية كبيرة من المياه، والابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.  

(8) لا تزن نفسك كثيرًا:

كثرة قياس الوزن قد تكون محبطة في مراحل ما، لأن فقدان الوزن بحمية غذائية سليمة يكون ببطئ وتدريجيًا، بالإضافة إلى أن وزن السيدات قد يتغير أثناء فترة الطمث بسبب احتباس السوائل بالجسد.

(9) خالي من الدهون لا تعني خالي من السعرات:  

كثرة تناول الأطعمة الخالية من الدهون يضر بالحميات الغذائية، إذ يعتقد البعض أن الطعام الخالي من الدهون، يكون أيضًا خالي من السعرات الحرارية، وهذا غير صحيح، فهناك أطعمة خالية من الدهون وتحتوي على سعرات حرارية أيضًا، فلا مانع من تناولها ولكن بالقدر المعقول.  

(10) عدم تناول الدهون خطأ:

هناك شائعة تقول إن اقتطاع الدهون من الوجبات يساعد في إنقاص الوزن، ولكن ما قد يجهله البعض أن الجسم يحتاج الدهون من أجل أن يحصل على الطاقة، وإصلاح الأنسجة ونقل الفيتامينات مثل: فيتامينات D ،A ،K ،E

(11) عدم تناول منتجات الألبان: 

يبتعد الكثير عن تناول منتجات الألبان عند اتباع حميات خسارة الوزن، ولكن هناك دراسة حديثة أثبتت أن الجسم يقوم بحرق نسبة دهون أعلى عند وجود كمية كافية من الكالسيوم.

(12) عدم تناول وجبات خفيفة: 

تناول وجبات صحية خفيفة بين الوجبات الأساسية يحسن من عملية التمثيل الغذائي، ويمد الجسم بالطاقة، ويقضي على الشعور بالجوع، على عكس ما يعتقد البعض بأن تخطي الوجبات الخفيفة سيفقدهم وزنهم الزائد.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020