شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

8 فوائد للجرجير يستفيد منها الجسم

8 فوائد للجرجير يستفيد منها الجسم
يعد نبات الجرير ضيفا دائما في أطباق السلطة وعلي موائد الافطار خاصة لدي المصريين، بينما لا يعرف كثيرون أن له فوائد صحية وغذائية متعددة، وخاصة للبشرة كما أن له دور في الحماية من السرطان وضبط ضغط الدم و الأوعية الدموية.

يعد نبات الجرير ضيفا دائما في أطباق السلطة وعلى موائد الافطار خاصة لدى المصريين، بينما لا يعرف كثيرون أن له فوائد صحية وغذائية متعددة، وخاصة للبشرة كما أن له دورا في الحماية من السرطان وضبط ضغط الدم والأوعية الدموية.

ونرصد لكم في هذا التقرير 8 فوائد لنبات الجرير: 

1- تقوية العظام: يساعد الجرجير لاحتوئه على نسبة من فيتامين ك الذي يساعد في تقوية العظام، لأنه بدوره يساعد على امتصاص الكالسيوم اللازم لصحة العظام والأسنان.

2- مرض السكري: يساعد الجرجير مرضى السكري لكونه يخفض نسبة الجلوكوز في الدم وزيادة الحساسية للأنسولين، كما يقلل من أمراض الأعصاب المرتبطة بمرض السكري.

3- يخلص الجسم من السموم: حيث إن كمية الألياف به تساعد على حركة الأمعاء وبالتالي تخلصها من المواد الضارة.

4- يساعد على فقدان الوزن: لأنه صحي و غني بالعناصر الغذائية اللازمة ونسبة قليلة من السعرات الحرارية لذا يمكن تناوله كثيرًا في حمية غذائية لتقليل الوزن.

5- تغذية أفضل للمرأة الحامل: يوجد الجرجير مادة الـ”فولات” أو “حمض الفوليك” المهمة جدا لتكوين الجنين، لذا يُنصح بتناوله بمعدل طبيعي أثناء الحمل لتوفير كل العناصر والمعادن اللازمة للجنين.

6- يقوي الشعر ويمنع تساقطه: حيث يساعد زيت الجرجير على علاج تساقط الشعر؛ لأنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر وتحسين الدورة الدموية بالرأس وبالتالي زيادة وصول المواد الغذائية والفيتامينات اللازمة للشعر، بالإضافة لكونه غنيا بهذه الفيتامينات، كما يُستخدم كأحد الزيوت الأساسية لإنماء الشعر وإطالته.

7- يُحسن المناعة: لأنه يحتوي على فيتامين (أ) و(ج) واللذان يساعدان على تقوية المناعة والحماية من الكثير من الأمراض.

8* تغذية الشعر: يمكن استخدام زيت الجرجير كحمام زيت للشعر لعدة ساعات ثم غسله، أو استخدام عصير الجرجير الطازج, وذلك بعد عصره واستخدام العصارة الناتجة منه، ثم تطبيقه على فروة الرأس جيدا مع التدليك، وأيضا على أطراف الشعر ثم تركه فترة على الشعر وغسله بعد ذلك، ويمكن تكرار هذه العملية للحصول على نتائج رائعة.

وعلى الرغم من كل هذه الفوائد إلا أن هناك عدة حالات لا يجب فيها تناول الجرير أو الإكثار منه، منها:

– من يعاني من حصوات الكلى يُنصح بعدم تناول الجرجير.

– يمكن تناوله أثناء الحمل ولكن بكميات طبيعية وعدم الإفراط في تناوله.

– إذا كنت تتعاطى أدوية مانعة للتجلط تساعد على سيولة الدم مثل (الوارفارين) فلا تتناول كميات كبيرة من الجرجير؛ لأن به فيتامين ك الذي يساعد على تجلط الدم وبالتالى يعكس تأثير الدواء.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية