شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منهم “الأزهر”.. تعرَّف على أقدم 10 جامعات عالمية

منهم “الأزهر”.. تعرَّف على أقدم 10 جامعات عالمية
سجلت موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية ومنظمة "اليونسكو"، 3 جامعات عربية ضمن أقدم 10 جامعات على مستوى العالم.

سجلت موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية، ومنظمة “اليونسكو”، 3 جامعات عربية ضمن أقدم 10 جامعات على مستوى العالم، وجاءت على الترتيب: القرويين في المغرب.. الأزهر في مصر.. النظامية في إيران والعراق.

نستعرض في هذا التقرير، أقدم 10 جامعات في العالم، والتي ما زالت تستقبل الطلاب، وتعد منبرًا للعلم والعلماء حتى الآن..

                                         

1- جامعة القرويين في المغرب، تأسست في عام 859م

تعتبر جامعة القرويين، أقدم جامعة في تاريخ العالم؛ وذلك وفق موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية واليونسكو، وأول من وضع حجر أساس هذه الجامعة، السيدة فاطمة الفهري القيراوني.

وما زالت الجامعة تعمل كمؤسسة أكاديمية في المغرب، تخرج فيها الكثير من الرموز الإسلامية والعلماء الغربيين.         

                          

2- جامعة الأزهر في مصر، تأسست في عام 972م

تعتبر جامعة الأزهر، ثاني أقدم جامعة عريقة، لا تزال موجودة حتى الآن بنظامها التعليمي ودرجاتها الأكاديمية، وكان الهدف من تأسيسها أن تكون قلعة للعلوم الدينية الإسلامية ولتدريس اللغة العربية وقواعدها ودراسة أصول الدين والفقه وعلوم الحديث والعلوم الإسلامية.

وتحتل المركز الـ74 على مستوى الجامعات الإفريقية.

     

3- الجامعة النظامية في إيران والعراق، تأسست عام 1065م

أسسها الوزير (نظام الملك) وعين الإمام الغزالي لإدارتها، وافتتح لها عدة فروع في المدن الإسلامية الكبرى، وكانت توفر نظامًا تعليميًا مجانيًا، ومن أبرز العلماء الذين تخرجوا فيها ابن الهيثم وابن رشد، وكانت محط أنظار الأوروبيين وبدءوا في تأسيس الجامعات على نمطها نفسه.

                                   

4- جامعة بولونيا في إيطاليا، تأسست في عام 1088م

تعتبر أول جامعة للتعليم العالي في العالم الغربي كله، كانت وما زالت من أكثر المؤسسات التعليمية التي أفرزت بحوثًا وعلماءً وأكاديميين ومخترعين، وهي الآن تضم أكثر من 80 ألف طالب في جميع التخصصات.

                             

5- جامعة باريس “السوربون”، تأسست بين عامي 1160 و1250م

لم يعرف موعد تأسيسها بالتحديد، لكن تم التأكيد أنها كانت موجودة قبل تأسيس جامعة أوكسفورد بسنوات، نمت بسرعة في مختلف المجالات العلمية والطبية والفنية، ويدرس بها الآن 23 ألف طالب، وصنفت ضمن أفضل الجامعات على مستوى العالم.

                         ​ 

6- جامعة أوكسفورد في بريطانيا، تأسست في عام 1167م

واحدة من أعظم جامعات العالم على مر التاريخ.. لا يعرف موعد تأسيسها بالتحديد، لكن بدأ التدريس فيها عام 1096، واكتسبت شهرتها عام 1167، وتضم اليوم أكثر من 22 ألف طالب وطالبة، تخرج فيها 27 حائزًا على جائزة نوبل، و26 رئيس وزراء بريطانيًا.         

                 

7- جامعة كامبردج في بريطانيا، تأسست عام 1209م

تعتبر ثاني أقدم جامعة بريطانية، تأسست عام 1209 على يد طلاب وأكاديميين تركوا جامعة أوكسفورد وقرروا تأسيس جامعة جديدة، تعد قاطرة الحركة التعليمية في القارة الأوروبية والعالم، وتم تصنيفها ضمن المراكز الخمسة الأولى من أفضل 100 جامعة عالمية، تخرج فيها إسحاق نيوتن.

 

8- جامعة سالامانكا في إسبانيا

تعد أقدم جامعة في إسبانيا، ورابع أقدم جامعة في أوروبا، وعلى الرغم من تأسيس جامعة (بلنسية)، إلا أنه لم يعد لها وجود اليوم، فحازت جامعة (سالامانكا) على لقب أقدم جامعة، واستعان (كولومبوس) بعلماء الجغرافيا بها لمساعدته في رحلاته لاكتشاف العالم الجديد.

وتضم اليوم أكثر من 30 ألف طالب، وتعتبر مكتبتها من أضخم المكتبات الجامعية في العالم؛ حيث تحتوي على 906 آلاف كتاب.

 

9- جامعة بادوا في إيطاليا، تأسست عام 1222م

ثاني أقدم الجامعات في إيطاليا في القرن السادس عشر، وتعتبر حاليًا من أفضل الجامعات الأوروبية الحديثة، ووصل عدد طلابها إلى أكثر من 50 ألف طالب وطالبة.

                 

10- جامعة نابولي فيديريكو الثاني، تأسست عام 1224م

سميت بهذا الاسم تيمنًا بمؤسسهًا، كان الهدف من تأسيسها تدريب حاشية الإمبراطور الإيطالي من قضاة ومحامين، ثم بدأت في تدريس العامة لمنع سفرهم إلى بلاد معادية، واليوم تضم أكثر من 97 ألف طالب وطالبة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020