شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

26 سبتمبر.. بيت السناري يحتفي بحضارة الأندلس

26 سبتمبر.. بيت السناري يحتفي بحضارة الأندلس
  ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب، والتابع لمكتبة الإسكندرية، بالاشتراك مع مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين...

 

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب، والتابع لمكتبة الإسكندرية، بالاشتراك مع مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين بالكويت احتفالية عن الأندلس، تحت عنوان "يوم الأندلس"، وذلك يوم الأربعاء الموافق 26 سبتمبر الجاري في تمام الساعة العاشرة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.
 
يشارك في الاحتفال كبار المتخصصين في الدراسات الأندلسية في الوطن العربي، ويفتتح اللقاء الدكتور خالد عزب، مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية، والدكتور محمد أبو الشوارب، والدكتور صلاح فضل، ويلقي الأخير محاضرة عن النموذج الحضاري للأندلس.
 
على الجانب الأخر يتحدث الدكتور محمد الكحلاوي -الأمين العام لإتحاد الأثريين العرب- عن العمارة الأندلسية، بينما يشرح الدكتور عاطف منصور -عميد كلية الآثار بجامعة الفيوم- نوادر النقود الأندلسية.
 
ويتحدث الدكتور حافظ المغربي –أستاذ بكلية دار العلوم جامعة المنيا- عن جماليات القصيدة الأندلسية، بينما يلقي الدكتور بسيم عبد الوهاب -أستاذ بكلية الآداب جامعة المنوفية- محاضرة عن أدب السجون في الأندلس.
 
وعلى جانب آخر ستقدم مؤسسة "البابطين" ثلاثة محاضرات عن مجهوداتها في حفظ التراث والأدب الأندلسي؛ يشارك فيها الدكتور محمد أبو الشوارب والدكتور زكريا عناني ،وسيتحدث الأخير عن الموشحات الأندلسية.
 
يذكر أن بيت السناري يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ واللذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق، ويستضيف بيت السناري أنشطة متنوعة للشباب كصالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي ، واللغة المصرية القديمة، واللغة القبطية، كما يعقد به حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات.
 
 
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020