"ذس إز إنسايدر": 10 كلمات لا توجهها لطفلك

في حوارها مع صحيفة "ذس إز إنسايدر"، قالت الخبيرة توفان كلاين إن الأبوة والأمومة هي واحدة من أصعب الوظائف في العالم، حيث في عملها كمدير لمركز بارنارد لتنمية الطفل شهدت "كلاين"، وهي مؤلفة كتاب "كيف يزدهر الأطفال الصغار"، الكثير من التكتيكات التي ينتهجها الآباء والأمهات بينما هي في حقيقة الأمر مشكوك فيها.

وقالت "كلاين": "ففي حين أن الكمال هو ربما ليس هدفا واقعيا للأطفال، فإن المهتمين حول ما يجب على الآباء تجنب قوله لأطفالهم من أجل تجنب مشاعر مؤذية وقوالب نمطية ضارة بالنسبة للأطفال، عليهم الانتباه لتلك الكلمات:

* لا تفعل الأمر بهذا الشكل.. دعني أريك كيف تفعل الأمر

الأطفال بحاجة الى التعثر عدة مرات من أجل تعلم مهارة جديدة، فالقيام بالعمل في خطوة واحدة بالنسبة لهم سيجعلهم يشعرون أنهم غير قادرين على فعل ذلك على الإطلاق، وهو أمر يفقدهم الثقة التي يعملون بها.

* أنت تبدو سخيفا

ربما مثلا لأنهم لم يقبلوا قول "مرحبا أو تحية لشخص ما" فيتعرض للتوبيخ من الوالد،  في حين إن الطفل في الواقع يشعر بالحرج أو غير الراحة لأنهم  وضعوا في هذا الموقف.

* أنت خجول جدا

ليس مفيدا وصف الحالة العاطفية للطفل على أي حال بهذا الشكل لأنها قد تكون مؤقتة، وإن لم تكن مؤقتة فهو وصف غير مفيد على الاطلاق.

* ليس هناك ما يدعو للبكاء

إخبار الطفل بالتوقف عن البكاء في حالة استيائه، حتى لو كان لسبب تافه (أو حتى إن بدا الأمر بلا سبب على الإطلاق)، هو محرج لهم، حيث قالت كلاين: "وإذا كان الطفل مستاء جدا، أو يشعر بالضيق، فإن ما يحتاجه فعلا هو بعض التعاطف وبعض المساعدة والتهدئة"

* الأولاد الكبار لا يبكون

رسم الصور النمطية بين الجنسين تبدأ بسن الشباب، بالنسبة للأولاد، فإن هذا غالبا ما يترجم إلى توقعات أن تكون تلك المرحلة صعبة وشاقة ومن المحتمل أن تعمل على قمع مشاعرهم بهذا الأسلوب.

* انظري كم أنتِ جميلة

وتتلقى الفتيات أيضا نصيبها العادل من الكلام الموجه حول ما ينتظره العالم منها في سن مبكرة.

" أنت جميلة جدا، انظروا كم انت جميلة " هذا يعطي الفتيات رسائل واضحة حول الكيفية التي من المفترض أن ننظر إليها

* هذا ليس لطيفا لك, إنها لا تبدو جيدة لك

الشيء ذاته ينطبق على التعليق على خيارات الملابس وغيرها، حيث تضيف كلاين: "هذا يعطي البنات رسائل واضحة حول أنا من المفترض أن يُنظر إليَّ بطريقة معينة".

* هل أنت متأكد من أنك تود أكل هذا؟ إنه سوف يجعلك سمينا

"هذه عبارات عادة ما تكون موجهة للفتيات، ولكن هذا ينطبق على جميع الأطفال"، حيث قالت "كلاين"، مضيفة: "لا سيما في مجتمعنا للفتيات، الذين يحصلون على الكثير من الرسائل حول أجسادهم".

ويجب على الآباء أيضا الانتباه إلى ما يقولون عن عادات أبنائهم في الأكل خاصة وصورة الجسم، فعندما يسمع الأطفال قلق الآباء حول زيادة الوزن، فإن تلك المخاوف يمكن أن تسيطر عليها.

* أنت ذكي جدا

قد يبدو الأمر غريبا إلى درجة ما، ولكن مخاطبة الطفل بأنه أكثر ذكاء في الواقع يجعلهم أقل حماسا، فتقول "كلاين": "هذا النوع من الحديث للأطفال في الواقع يمكن أن يعمل ضد سعيهم للمعرفة"، متابعة: "التعلم هو عبارة عن سلسلة من التجارب والمحن إنها ليست مجرد "أنا ذكية، أنا أعرف كل شيء"".

* أنا محبط منك

لا حاجة لتحميل الأطفال ذنوبا أكثر إن كانوا يعلمون أنهم أساؤوا التصرف.