شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد إعلان الأسواني هجرته إليها.. تعرف على 10 معلومات عن “جزر القمر”

بعد إعلان الأسواني هجرته إليها.. تعرف على 10 معلومات عن “جزر القمر”
تهكم الكاتب علاء الأسواني من شائعة هجرته إلى أميركا، معلنا إنه سيهاجر إلى جزر القمر.

تهكم الكاتب علاء الأسواني من شائعة هجرته إلى أميركا، معلنا أنه سيهاجر إلى جزر القمر.

وكتب الأسواني في تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر” قال فيها: “إنه سيهاجر إلى جزر القمر أو أي بلد بعيد”، قائلًا: “نشر بعض الصحفيين من عملاء الأمن أنني سأهاجر إلى أمريكا، وأقول لهم أنني سأهاجر إلى جزر القمر أو أي بلد بعيد هربا من أشكالكم الكئيبة”.

ونستعرض معكم في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن جزر القمر: 

1) جزر القُمُر أو (رسمياً: الاتّحاد القُمُري)، (بالإنجليزية: State of the Comoros) هي دولة مكونة من جزر تقع في المحيط الهندي على مقربة من الساحل الشرقي لإفريقيا على النهاية الشمالية لقناة موزمبيق بين شمالي مدغشقر وشمال شرق موزمبيق. وأقرب الدول إلى جزر القمر هي موزمبيق وتنزانيا ومدغشقر وسيشيل.

2) تبلغ مساحة جزر القمر 2170 كم²، ويقدر عدد سكانها بـ734,917 نسمة وبذلك تعد سادس أصغر دولة إفريقية من حيث عدد السكان على الرغم من أنها من أعلى الدول الإفريقية من حيث الكثافة السكانية، كما أنها أقصى دولة جنوبية في جامعة الدول العربية. اسم جزر القمر مشتق من الكلمة العربية “قمر”.

3) تتكون الدولة رسميًا من أربع جزر في أرخبيل جزر القمر البركاني وهي: نجازيجيا، جزيرة موالي، جزيرة أنزواني، وجزيرة ماهوري، بالإضافة إلى العديد من الجزر الأصغر مساحةً.

4) جزر القمر دولة إسلامية.

5) يتكون علم جزر القمر من أربعة أشرطة أفقية، متساوية. الشريط العلوي منها أصفر، يتبعه شريط أبيض، فأحمر، ثم شريط أزرق، يتوسطه مثلث متساوي الساقين باللون الأخضر، قاعدته ناحية السارية.

6) اللغة الرسمية في جزر القمر هي العربية والقمرية والفرنسية.

7) اتحاد الجزر العظيمة (بالقمرية: Udzima wa ya Masiwa)، هو النشيد الوطني الرسمي للاتحاد القمري. وقد تم تبنيه بعد الاستقلال في عام 1978. وقد تمت كتابة الكلمات بواسطة هشام سعيد سيدي عبدالرحمن والذي أيضاً لحن الموسيقى للنشيد الوطني بالتعاون مع كمال الدين عبدالله.

8) العملة الرسمية هي فرنك قمري KMF.

9) أهم المنتجات الزراعية في جزر القمر: الفانيليا، القرفة، النباتات العطرية، جوز الهند، الموز، الونيلية (نبات أمريكي استوائي)، القرنفل، لب جوز الهند المجفف، والروائح العطرية، والمنيهوت.

10) يعتمد الاقتصاد في جزر القمر بالأساس على الزراعة، كما تعد جزر القمر غنية بالثروة السمكية لطول سواحلها.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية