شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في 10 أسئلة.. تعرَّف على قنبلة كوريا الشمالية “الهيدروجينية”

في 10 أسئلة.. تعرَّف على قنبلة كوريا الشمالية “الهيدروجينية”
كشفت السلطات الكورية الشمالية، اليوم الأربعاء، عن إجرائها لتجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية؛ تنفيذًا لأمر الرئيس كيم جونج أون، وهو ما وصفته جارتها الجنوبية بأنه "تحدٍ خطيرٍ للسلام العالمي".

كشفت السلطات الكورية الشمالية، اليوم الأربعاء، عن إجرائها لتجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية؛ تنفيذًا لأمر الرئيس كيم جونج أون، وهو ما وصفته جارتها الجنوبية بأنه “تحدٍ خطيرٍ للسلام العالمي”.

واستطاعت شبكة “رصد” توثيق أهم المعلومات عن القنبلة الهيدروجينة من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:

1- كيف اكتشف العالم قنبلة كوريا الشمالية الهيدروجينية؟

أعلن التلفزيون الكوري الشمالي الرسمي، أن كوريا الشمالية أجرت، اليوم الأربعاء، أول تجربة لقنبلة هيدروجينية، في خطوة تشكل تقدمًا مهمًا في برنامجها النووي.

2- ماذا قال الإعلام الكوري عن القنبلة؟

قال المذيع، الذي كان يتلو النبأ: “بالنجاح الكامل لقنبلتنا الهيدروجينية التاريخية، ننضم إلى صفوف الدول النووية المتقدمة”.

3- ما رد الفعل الكوري الجنوبي تجاه قنبلة جارتهم الشمالية؟

قالت كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، إنها ستتخذ جميع الإجراءات الممكنة، بما في ذلك عقوبات محتملة للأمم المتحدة؛ لضمان أن تدفع بيونج يانج الثمن بعد أن أجرت تجربتها النووية الرابعة.

وقال المسؤول الأمني الكبير بمكتب الرئاسة الكوري الجنوبي “تشو تاي يونج”: “تدين حكومتنا بشدة تجاهل كوريا الشمالية تحذيراتنا المتكررة وتحذيرات المجتمع الدولي ومضيها قدمًا في إجراء تجربة نووية رابعة تنتهك بوضوح قرارات الأمم المتحدة”.

4- ما رد الفعل الأميركي تجاه قنبلة كوريا الشمالية؟

انتقدت الولايات المتحدة بعنف، ما وصفتها بـ”الاستفزازات” الكورية الشمالية، لكنها أكدت في الوقت نفسه، أنها غير قادرة على تأكيد ما إذا كانت بيونج يانج قد أجرت تجربة لقنبلة هيدروجينية كما تقول.

وقال “نيد برايس”، الناطق باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، في بيان، فجر الأربعاء: “لا يمكننا تأكيد هذه المعلومات حاليًا، لكننا ندين كل انتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولية وندعو كوريا الشمالية من جديد إلى احترام التزاماتها وتعهداتها الدولية”.

5- هل قامت كوريا الشمالية بتجارب لمثل هذه القنابل من قبل؟

أجرت بيونج يانج ثلاث تجارب لقنابل نووية يستخدم فيها الانشطار الذري في 2006 و2009 و2013، وأدت هذه التجارب إلى فرض عقوبات دولية عليها، ولكن هذه التجارب تختلف عن القنبلة الهيدروجينية.

6- ما القنبلة الهيدروجينية؟

هي سلاح نووي يستخدم الطاقة من تفاعل انشطار نووي ابتدائي الذي يعمل على ضغط وإشعال تفاعل اندماج نووي ثانوى، وتزداد نتيجة الانفجار إلى حد كبير من حيث القوة التفجيرية، بالمقارنة مع أسلحة الانشطار ذات المرحلة الواحدة، يشار بالعامية إليها باسم القنبلة الهيدروجينية أو القنبلة-H لأنها توظف انصهار الهيدروجين.

7- ما القوة التدميرية للقنبلة الهيدروجينية؟

تقدر القوة التدميرية للقنبلة الهيدروجينية بنحو ألفي ضعف القنبلتين النوويتين اللتين ألقيتا على هيروشيما وناجازاكي في اليابان، إبان الحرب العالمية الثانية.

8- كيف تعامل مجلس الأمن مع إجراء كوريا الشمالية لهذه التجربة؟

قال دبلوماسيون بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إن المجلس يعتزم الاجتماع، اليوم الأربعاء؛ لمناقشة أنباء أحدث تجربة نووية لكوريا الشمالية.

9- ما الآثار التي سببتها تجربة القنبلة الهيدروجينية؟

رصدت بضع وكالات للمسح الجيولوجي، اليوم الأربعاء، زلزالًا يبدو أنه ناتج عن التجربة، بالقرب من موقع معروف للتجارب النووية في كوريا الشمالية.

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، وقوع زلزال قوته 5.1 قالت كوريا الجنوبية إنه على بعد 49 كيلو مترًا من موقع بونجي-ري؛ حيث أجرت جارتها الشمالية تجارب نووية في السابق.

10- هل تحدثت كوريا الشمالية عن القنبلة الهيدروجينية من قبل؟

كان الزعيم الكوري الشمالي “كيم جونج أون”، قد ألمح خلال جولة تفقدية لموقع عسكري، أن بلاده صنعت قنبلة هيدروجينية، لكن واشنطن شككت في صحة تصريحاته.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020