شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هذا ما يحدث عندما تتناول القهوة على معدة فارغة

هذا ما يحدث عندما تتناول القهوة على معدة فارغة
نحن جميعًا نَعلم أنَّ للقهوة فوائد عدة، فهي مصدر هام لمضادات الأكسدة، كما أنَها تُساعد على الوقاية من أمراض خطيرة مثل سرطان القولون، إلا أن تناولها على معدة فارغة قد يتسبب في التهاب الامعاء.

نحن جميعًا نَعلم أنَّ للقهوة فوائد عدة، فهي مصدر هام لمضادات الأكسدة، كما أنَها تُساعد على الوقاية من أمراض خطيرة مثل سرطان القولون، إلا أن تناولها على معدة فارغة قد يتسبب في التهاب الامعاء.

ومضادات الأكسدة الموجودة في القهوة هي جزء من حمض الكلوروجينيك، الذي يوجد أيضا في الفواكة التي نتناولها بشكل منتظم. ويقول خبراء أن مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة يمكن أن يَكون لها تَأثير عَكسي على الجسم إذا ما تم تناولها قبل تناول الطعام.

ولنكون أكثر وضوحا، فإن فنجان واحد من القهوة السادة على معدة فارغة سوف يحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك داخل جهازنا الهضمي، مما يؤثر بشكل كبير على الأشخاص المعرضين للإصابة بالتهابات المعدة. وحتى وإن كانت معدتك  تتمتع بصحة جيدة، فإن هذا لا يعفيك من الضرر، حيث أن حمض الهيدروكلوريك يعمل على تحلل الطعام داخل المعدة. وقد تظهر اضطرابات الجهاز الهضمي الناتجة عن ذلك عند تناول الوجبات الدسمة، حيث يصعب عندها هضم البروتينات.

تلك البروتينات التي تَبقى بدون هضم داخل جسمك تتسبب في العديد من المشاكل الصحية، مثل الإنتفاخ وتهيج والتهابات الأمعاء، وفي أسوأ الحالات تؤدي إلى سرطان القولون.

ويَقول معظم الباحثون أن أفضل وقت لتناول القهوة هو بعد الاستيقاظ بساعة كاملة، وبعد تناول قطعة من الخبز على الأقل. ولا يجب تناول القهوة بعد الاستيقاظ مباشرة، لأن هذا يجعل معدل الكورتيزول في الجسم يرتفع بسرعة، ويستغرق الأمر وقتا طويلا حتى يستقر هذا المعدل.

الكورتيزول مَسؤول عن ضبط الساعة البيولوجية ويُعزز اليقظة، لذلك فإن فنجان من القهوة على معدة فارغة سوف يزيد الحموضة والانتفاخ وأحيانا يثير الغثيان ويؤدي للقيئ. وإذا لم تكن تتمكن من تناول الإفطار بعد الاستيقظ صباحا، ولا يمكنك أن تبدأ يومك دون احتساء القهوة، فيجب عليك على الأقل أن تضيف إليها اللبن أو الزبدة للتخفيف من حدتها. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023