شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أهمها الزنجبيل.. تعرَّفي على أهم الاستخدامات الطبية للأعشاب الطبيعية

أهمها الزنجبيل.. تعرَّفي على أهم الاستخدامات الطبية للأعشاب الطبيعية
هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي يتم استخدامها بشكل دوري ولا يخلو أي مطبخ منها، منها الزنجبيل والنعناع والبقدونس، وتتعدد الاستخدامات الطبية لتلك الأعشاب، التي ذكرها موقع "ويب طب".

 هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي يتم استخدامها بشكل دوري ولا يخلو أي مطبخ منها، منها الزنجبيل والنعناع والبقدونس، وتتعدد الاستخدامات الطبية لتلك الأعشاب، التي ذكرها موقع “ويب طب”.

1- الزنجبيل:

الزنجبيل

الزنجبيل من أهم أنواع الأعشاب الطبية، ويحتوي على كيتونات عطرية (مجموعة من المركبات العضوية) معروفة باسم الجينجيرول، وهي المكونات الفعالة من الناحية العلاجية، فهي المسؤولة عن الطعم الحار للزنجبيل وعن صفاته المنشطة للهضم.

من فوائد الزنجبيل، يستخدم لعلاج الغثيان والقيء، وكذلك الاسهال، آلام البطن، ألم الأسنان والروماتيزم. إضافة إلى أنه مضاد للالتهابات، مضاد للأكسدة ومضاد للسرطان.

2- البقدونس:

البقدونس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يعتبر البقدونس واحدًا من أفضل الأعشاب الطبية، وهو يستخدم منذ وقت طويل كدواء.

فهو غني بالفيتامينات، المعادن والمواد الكيميائية النباتية، ويحمل خواصًا علاجية لأمراض القلب والكليتين، الجهاز الهضمي وأمراض النساء.

3- الثوم:

الثوم

يتمتع الثوم بمكانة مهمة ومميزة في التغذية والطب، منذ مئات السنين بفضل مميزاته، التي تشمل إعاقة عمل إنزيمات لها وظيفة في إنتاج الدهنيات في الدم، تقليص عمل الصفائح الدموية، لكن الميزة الرئيسية للثوم هي فعاليته المضادة للأكسدة، وهي التي يمكن أن تقي من أمراض القلب والأوعية الدموية، وهو الدواء البديل الأكثر استعمالًا لدى مرضى السكري. هذا وقد استخدم الثوم في الحضارات المختلفة في أرجاء العالم للوقاية من الأنفلونزا وأمراض المسالك التنفسية العليا.

4- النعناع:

النعناع

هو عشب شعبي ورائحته مميزة وعطرة. يعرف هذا النبات في الطب الشعبي بأنه بمثابة منبه ومطهر. يعتبر النعناع مفيدًا لتقوية اللثة، التخلص من الغاز، تخفيف الآلام في المعدة، تقوية القدرة الجنسية، تثبيط السرطان، كما يخفف من الصداع وآلام المفاصل، ويعتبر دواءً ضد التهاب العين والسعال، الغثيان، الضعف والتعب.

5- الكركم:

الكركم

 

هو بهار أصفر اللون من الهند، يستخدم كثيرًا في الطب النباتي الصيني والهندي منذ أكثر من 3000 سنة لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض التي تتميز بالحمى، الألم والالتهابات.

ويعتبر استهلاك الكركم في الهند الأعلى نسبة في العالم من جهة، ومن جهة أخرى نلاحظ أن انتشار الإصابة بالسرطان هناك من أدنى النسب في العالم، من غير الواضح ما إذا كانت هناك صلة مباشرة بينهما، ولكننا نعرف، من خلال الكثير من الدراسات، أن المركب الأساسي في الكركم (الكركمين)، له تاثير مضاد للسرطان وخصوصًا عندما يتعلق الأمر بخلايا سرطان الثدي، البنكرياس، القولون، البروستاتا وغيرها. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023