شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

5 حروب خاضها الجيش المصري بعد أكتوبر 1973.. تعرَّف عليها

5 حروب خاضها الجيش المصري بعد أكتوبر 1973.. تعرَّف عليها
يعتبر الجيش المصري هو الأول عربيًا، إذ تصدر ترتيب الجيوش العربية في قائمة "جلوبال فاير باور" لعام 2016 التي ضمت 126 دولة في العالم.

يعتبر الجيش المصري هو الأول عربيًا، إذ تصدر ترتيب الجيوش العربية في قائمة “جلوبال فاير باور” لعام 2016 التي ضمت 126 دولة في العالم.

ووفق التصنيف الخاص بالموقع لعام 2016 فإن إجمالي عدد المصريين الجاهزين للتجنيد يصل إلى 42 مليون شخص، بينهم 35 مليون و306 آلاف مؤهلين للخدمة، فيما يصل مليون و535 ألف شخص سنويًا لسن التجنيد.

ويبلغ عدد القوات الفعلية بالصفوف الأولى 470 ألف عسكري، فضلاً عن 800 ألف آخرين في الاحتياط.

وخاض الجيش المصري عدة حروب على مر التاريخ ، إلا أن أشهرها كان حرب 6 أكتوبر عام 1973.

– في التقرير التالي نرصد 5 حروب خاضها الجيش المصري بعد حرب 6 أكتوبر :

حرب شابا الأولى 1977

حرب شابا الأولى كانت  صراعًا بين زائير “الآن جمهورية الكونغو الديمقراطية” وأنجولا في عام 1977 ، وكانت هذه الحرب لدعم زائير ضد انجولا في الحرب الأهلية في .

خلال حرب شابا الأولى في زائير عام 1977، قدمت القوات الجوية المصرية 50 من الطيارين والفنيين، وعملوا على طائرات ميراج ضمن سلاح الجو الزائيري.

ليبيا 1977

كان قرار الرئيس المصري الأسبق أنور السادات توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل بمثابة زلزال في منطقة الشرق الأوسط.. الرئيس الليبي معمر القذافي اعتبره خائناً والأخير كان يعتبر القذافي مخبولاً.

توترت العلاقات بين البلدين وبدأت عمليات على الأرض مثل الاعتداء على المقارّ الديبلوماسية، ثم سحب السفراء.

وأعلن القذافي دعمه المعارضة المصرية، فما كان من القاهرة إلا أن ردت بدعم تشاد في حربها مع ليبيا.

وراحت الأمور تأخذ منحى خطراً عندما بدأت مناوشات على الحدود المصرية الليبية، حينذاك، حركت مصر فرقتي مشاة باتجاة حدودها مع ليبيا، وأجرت استعدادات في مطار مرسى مطروح الحربي فبدا للجميع أن مصر على وشك غزو ليبيا.

الحشود المصرية لم توقف القذافي بل على العكس، زادت حدة أفعاله فهدد بطرد العمال المصريين من ليبيا (250 ألف عامل).

وفي 21 يوليو، هاجم الجانب الليبي مدينة السلوم المصرية، فانطلق هجوم مصري مضاد بالطيران أسفر عن تدمير القواعد الجوية في شرق ليبيا.

وأعقب الهجوم الجوي، اقتحام بري وصل فيه الجيش المصري إلى عمق 20 كلم داخل الأراضي الليبية، وجرت عمليات إنزال لقوات الصاعقة داخل طبرق.

الكويت 1991

بعد انتهاء حرب الخليج الأولى ، توترت العلاقات العراقية-الكويتية بشدة.

فمن جانب بدأت الكويت تطالب العراق بسداد الديون المتراكمة، وفي المقابل رفض الرئيس العراقي آنذاك صدام حسين ذلك معتبراً أنه أنفق تلك الأموال في حرب ضد إيران دفاعاً عن العروبة ضد الخطر الفارسي.

وتقدم العراق بشكوى إلى منظمة أوبيك ضد الكويت متهماً إياها بسحب البترول من داخل الأراضي العراقية وتحديداً من حقل الرميلة.

وبدأ صدام يلوح باجتياح العراق. وبالفعل اجتاحت القوات العراقية الكويت، في أغسطس 1990، واعلنتها محافظة عراقية.

أثار غزو العراق للكويت قلق الدول الخليجية وخاصة السعودية، فعقدت قمة عربية طارئه في القاهرة أسفرت عن قرار ضد العراق.

وتشكل تحالف دولي من 34 دولة لتحرير الكويت وكانت في عداده القوات المصرية التي أرسلت 35 ألف مقاتل بقيادة اللواء محمد بلال.

ليبيا 2015

في فبراير 2015 وجهت مصر ضربة جوية لأهداف تابعة لتنظيم الدولة  في ليبيا، وذلك عقب ساعات من بثه لمقطع فيديو يظهر فيه عدد من عناصره وهم يذبحون 21 قبطياً مصرياً خطفوا في ليبيا.

وقد أصدر الجيش المصري بياناً قال فيه إنه نفّذ ثماني ضربات جوية لمعسكرات ومناطق تمركز وتدريب ومخازن أسلحة وذخائر للتنظيم في درنة الليبية.

وكان قبل ذلك قد شاع أن طائرات مصرية وإماراتية نفذت ضربات في ليبيا دعماً لخليفة حفتر.

اليمن 

بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء وتقدمهم أخيراً باتجاه عدن، ثارت مخاوف السعودية من امتداد النفوذ الإيراني إلى جوارها ومحاصرتها من الجنوب، وعلى الفور اتخذت المملكة قراراً بالتدخل العسكري في اليمن من دون انتظار نتائج القمة العربية في شرم الشيخ.

وقد كانت مصر ضمن الدول العشر التى شاركت في عملية “عاصفة الحزم” الهادفة إلى دعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023