شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سبع خطوات للتغلب على العادات السيئة

سبع خطوات للتغلب على العادات السيئة
هل تعاني من إدمانك لعادة سيئة لا تستطيع التخلص منها مهما حاولت؟ هل تقوم على سبيل المثال بقضم أظافرك، أو الإفراط في تناول الطعام، أو التدخين؟

هل تعاني من إدمانك لعادة سيئة لا تستطيع التخلص منها مهما حاولت؟ هل تقوم على سبيل المثال بقضم أظافرك، أو الإفراط في تناول الطعام، أو التدخين؟ 

يمتلك أغلب الناس عادة سيئة أو أكثر، ويتمنى عديدون التخلص من هذه العادات. ولكن، هل تعلم أن الأبحاث العلمية تقول إن 40% من أعمالنا هي عادات وليست قرارات واعية، بحسب تقرير نشره موقع “نيكست أفنيو”.

لا تشعر بالإحباط؛ فالتخلص من العادة السيئة ليس أمرًا مستحيلًا. ويقدم لك موقع “نيكست أفنيو” كيفية التخلص من أي عادة سيئة عن طريق اتباع هذه الخطوات السبع:

الخطوة 1: تحديد العادة

إذا أردت أن تتوقف عن القيام بعادة سيئة اعتدت عليها فإن الخطوة الأولى للنجاح في ذلك هي تحديد هذه العادة.

الخطوة 2: تحديد الزناد

حدّد الزناد الخاص بك؛ أي تحديد الإشارة أو الصورة أو الرائحة، أو أي سبب عندما تراه تقوم تلقائيًا ببدء هذه العادة؛ مثلًا عند الشعور بالملل قد تلجأ فورًا إلى التدخين.

الخطوة 3: تحديد توابع العادة التي ستردعك عن ممارستها

قد تكون هذه الخطوة صعبة، ولكنها ضرورية جدًا. يجب أن تحدد توابع العادة السيئة ونتائجها؛ مما سيشكل دافعًا لك لتتوقف عنها. على سبيل المثال: جِلْد غير صحي إذا قمت بالتدخين، وزن زائد إذا كنت تفرط في تناول الطعام.

الخطوة 4: تحديد البديل

استبدل العادة السيئة بعادة أخرى، أو فعل آخر يمنحك نفس الشعور الذي تحتاجه، والذي كان يدفعك في الأساس إلى العادة السيئة؛ فإذا كنت تلجأ إلى التدخين عند الملل لتمضية الوقت استبدل ذلك بقراءة كتاب أو التمشية قليلًا كلما أصابك نفس شعور الملل.

الخطوة 5: احتفظ بسجلات قياس أدائك

تشير الدراسات إلى أنك إذا احتفظت بتسجيل لكل محاولاتك ومدى نجاحك فيها فهذا سيساعدك على المضي قدمًا في محاولاتك ويدفع اليأس بعيدًا عنك.

الخطوة 6: تخلص من سيطرة “الإلحاح”

يعتقد عديد من الناس أنه مع مرور الوقت يزداد الإلحاح بداخلك وتزداد رغبتك في العودة إلى العادة السيئة؛ ولكن هذا غير صحيح.

فمع الإصرار وقوة الإرادة وإيجاد البديل المناسب والجيد ستنجح في أن يمر الوقت دون العودة إلى العادة التي تخلصت منها.

في البداية تكون بداخلك الرغبة قوية للعودة، ولكن بمرور الوقت تخفت تدريجيًا.

الخطوة 7: لا تستسلم

إذا حدث وتراجعت مرة وعدت إلى العادة السيئة التي تخلصت منها، لا تيأس ولا تستسلم؛ لأن هذا أمر طبيعي، استجمع شجاعتك وقوِّ إرادتك وابدأ المحاولة من جديد.

وأخبر نفسك مرارًا وتكرارًا: لقد نجحتُ في المرة السابقة؛ إذًا أنا أستطيع النجاح مرة أخرى.

المصدر

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020