شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«نيوزويك»: 5 من أقدم الحيوانات على كوكب الأرض.. أحدها من القاهرة

طائر من أقدم الحيوانات على الأرض

أظهر تقرير سابق لـ«نيوزويك»، اكتشاف سمكة قرش عمرها 512 عاما، تعيش بالقرب من سواحل جرين لاند، وهي أكبر الأنواع عمرا، إلا أن العالم يعيش مع حقيقة أن الأسماك من الممكن أن تعيش عمرا أطول من عمر الإنسان بكثير.
لكن سمكة القرش ليست الأطول عمرا في عالم الأسماك.

حيوان المينغ الرخوي

تعود تسميته إلى السلالة الصينية «مينغ»، ومينغ واحد من 200 نوع من المحار الذي اكتشفه العلماء حتى الآن، ويعود عمره إلى 507 أعوام، وعكف العلماء على دراسة عمرها المتوقع، وإمكانية الاستفادة في معرفة أثر التغيرات المناخية.
إلا أن خطأ تسبب في مقتل مينغ، ويقول جيمس سكورس، وهو عضو في الفريق بجامعة إكستر، إن الباحثين تلقوا رسائل تتهمهم بأنهم قتلوا أقدم حيوان رخوي، إلا أن مينغ ينتمي للنوع نفسه من البطلينوس، وهو نوع من أنواع المحار القابل للأكل.

طائر القطرس أو الباتروس

وهو عبارة عن طائر بحر بحجم كبير، ويبلغ عمره حتى الآن 66 عاما، وهو نوع من أقدم الطيور البرية والبحرية التي وجدت في العالم، ويوجد الطائر الآن في محمية بهاواي، وحددها العلماء بعلامة في أحد أرجلها لاستخدامها في أغراض بحثية إن أرادو.

السلحفاة أدويتا

كانت أدويتا سلحفاة عملاقة، عاشت لمدة 150 عاما، وربما 250 سنة، قبل وفاتها في عام 2006، ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، كان العقيد البريطاني روبرت كليف، من شركة الهند الشرقية، يملك أدويتا خلال القرن الثامن عشر، وفي نهاية المطاف تم جلبها إلى حديقة حيوان أليبور، حيث عاشت لمدة 130 عاما قبل وفاتها بجرح أصيبت به.
وكان تم العثور عليها في جزيرة ألدابرا المرجانية، في سيشيل، ويعتقد بأنها أقدم المخلوقات في العالم.

السحلية هنري

سحلية أو حيوان يطلق عليه الطراطرة، وهو أحد أنواع الزواحف التي تشبه السحلية، ويبلغ عمر هنري حتى الآن 111 عاما، وخضع مؤخرا لعملية جراحية لورم في أعضائه التناسلية.
يعيش هنري الآن في متحف ساوثلاند في نيوزيلندا مع أكثر من 100 طراطرة أخرى، لكنه أكبرها عمرا، وقد انقرضت الطراطرة وبقيت الكمية التي تعيش في نيوزلندا الآن فقط.

طائر الفلامينجو العظيم

طائر الفلامينجو الذي كان موجودا في حديقة حيوان أديلايد في أستراليا، كان يبلغ من العمر 83 عاما، قبل وفاته في 2014، وكان وصل إلى الحديقة عام 1933، من القاهرة في مصر، وفقا لصحيفة «ذي اوسترليان».
وكان تعرض لمحاولة هجوم من قبل مجموعة من المراهقين داخل الحديقة، إلا أنه تمكن من النجاة.
أما إذا كنت تريد حقا معرفة عمر أقدم كائن حي على وجه الأرض، فإنه موجود في مملكة النباتات، وهي شجرة الباندو، عمرها أكثر من 80 ألف عام، وشجر الباندو يعرف أحيانا باسم العملاق المرتعد، وهي ليست شجرة واحدة، بل مستعمرة استنساخية من الأشجار المرتبطة معا شكلها ذكر من نبات الحور الراجفياني، وتعتبر هذه المستعمرات كائنا حيا واحدا حسب تحليلات مورثاتها.
ويفترض العلماء أنها متصلة بعضها مع بعض بشبكة عملاقة من الجذور تحت الأرض. وتقع مستعمرة شجرة باندو غرب بحيرة شف ليك في ولاية يوتا الأميركية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020