شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تدخين السجائر أثناء الحمل قد يصيب الطفل باضطراب سلوكي

Young woman stop to smoke while she is pregnant

كشفت  مراجعة جديدة لدراسات طبية، أن الأطفال المولودين لأمهات يدخن السجائر أثناء الحملن خاصة المدخنات بشراهة، أكثر عرضة للإصابة باضطراب سلوكي يعرف باسم اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة.

وأوضحت نتائج الدراسات أن احتمالات ولادة طفل مصاب بهذا الاضطراب للأمهات المدخنات أثناء فترة الحمل تصبح أكثر بنسبة 60%، وذلك بالمقارنة بغير المدخنات.

كما أشارت الدراسة أن احتمالات ولادة طفل مصاب باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة للأمهات اللاتي يدخن أقل من عشر سجائر في اليوم أكثر بنسبة 54%، وذلك بالمقارنة مع غير المدخنات، موضحة إلى زيادة الخطر لمن يدخن بشراهة إلى 75%، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وكانت دراسات سابقة قد ربطت بين التدخين خلال فترة الحمل وزيادة مخاطر الإصابة باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة بين الأطفال.

وذكر الباحثون الذين أعدوا الدراسة إن الجديد في دراستهم هي أنها تجمع بيانات من عدة دول وعدة فترات زمنية كما أنها أثبتت أنه كلما زاد عدد السجائر زادت الخطورة.

وعكف الطبيب دتشو مو، وعدد من الأطباء المشاركين في الدراسة في مستشفى وست تشاينا الجامعي بإقليم سيتشوان الصيني على تحليل 20 دراسة نشرت بين عامي 1998 و2017، حيث تناولت هذه الدراسات العلاقة المحتملة بين التدخين أثناء الحمل ومخاطر إصابة المواليد باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة.

والجدير بالذكر أنه شارك في هذه الدراسات قرابة ثلاثة ملايين شخص في أوروبا والبرازيل واليابان واستراليا والولايات المتحدة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020