أغرب خمس مدارس في العالم

عندما تذْكر كلمة "مدرسة" قد لا يأتي في مخيلتك سوى الشكل التقليدي للمدرسة وشكل الفصول العادي؛ ولكن ما لا تعلمه أن بعض الأماكن تخلت عن الشكل التقليدي للمدرسة وأبدعت في إنشاء مدارس مختلفة من أجل تعليم أفضل.

جمعنا لكم أغرب خمسة أشكال للمدارس:

1- مدرسة المكعب (الدنمارك)

تقع هذه المدرسة في مدينة كوبنهاجن الدنماركية، وهي عبارة عن مكعب زجاجي كبير، يتسع إلى ما يقرب من 1100 طالب، تُعطى الدروس في هذه المدرسة داخل مكان واحد مفتوح، ليس بينه أي عوازل، وذلك المكان مقسم لحلقات ضخمة، يجلس أعلاها الطلاب، وبها مقاعد تشبه الوسائد الكبيرة؛ وذلك لمساعدتهم على التفكير الإبداعي، والمرونة في الحركة.

2- مدرسة التعليم على أرض الواقع (الولايات المتحدة)

تقع هذه المدرسة في جزيرة روهد الأميركية، وتتبع منهج أن يتعلم التلاميذ ما يحبّون بالفعل، ويكون هناك شخص لمتابعة كل تلميذ ومراقبة أدائه ومساعدته في المجال الذي يحب أن يعمل فيه؛ ويعني ذلك أن التلاميذ في هذه المدرسة يتعلمون فقط المجال الذي يودون العمل فيه مستقبلًا.

3- فصول بنمط أماكن العمل (الولايات المتحدة)

تقع هذه المدرسة في أوهايو الأميركية، والمدرسة خالية تمامًا من الفصول؛ فهي عبارة عن مساحة مفتوحة تضم حوالي 300 مكتب مقسّم مثل أماكن العمل في الشركات، وكل تلميذ له مكان مخصص وجهاز كمبيوتر خاص به عليه خطة التعليم الخاصة به، وإذا أراد أي تلميذ أن يستفسر عن نقطةٍ ما فيمكنه الاستعانة بالمدرسين الموجودين.

4- مدرسة بلا ضغط (فنلندا)

تقع هذه المدرسة في مدينة إسبو، وتعتمد في أسلوبها على تحرير الطلاب من أي ضغط؛ حيث يكون للتلاميذ الحرية للجلوس في المكان الذي يشاؤون الجلوس فيه والتحدث مع الأصدقاء إذا أرادوا، كما يمكنهم القفز أو اللعب، بالإضافة إلى أنه يوجد بالمدرسة مكتبة وصالة رياضية.

5- المدرسة الخضراء

توجد هذه المدرسة في فرنسا، وتقوم على مبدأ أن الجلوس داخل الفصول المدرسية المغلقة أمر ضار بصحة التلاميذ؛ لأن هذه الفصول تكون مليئة بالغبار. لذلك؛ كل شيء في هذه المدرسة أخضر اللون، والأسطح مزروعة بالنباتات. أما عن التلاميذ، فيجلسون بين الخضرة في الهواء النقي؛ حيث إن الفصول موجودة في الخارج بين النباتات.