ما لا تعرفه عن بنك البذور العالمي

العالم لم يعد مستقرًا وآمن كما كان، فقد يتعرض الكوكب في أي لحظة لكارثة غير متوقعة، تؤدي إلى هلاك آلاف البشر، لكن الكارثة الأكبر التي توقعها العلماء هو تسبب هذه الحوادث في إبادة المحاصيل الزراعية.

لذلك تم تأسيس بنك عالمي لبذور النباتات، في مكان آمن قادرًا على حماية عينات المحاصيل الزراعية من الإنقراض، والإبادة.

1- بنك بذور آمن يقع في الجزيرة النرويجية سبتسبرجن، بالقرب من بلدة لونغياربيين، في أرخبيل سفالبارد، في القطب الشمالي النائي، على بعد حوالى 1300 كم من القطب الشمالي.

2- يضم البنك مجموعة متنوعة من بذور النباتات، تبلغ ما يقرب من 4000 نوع من النباتات، مخزنة في أغلفة بلاستيكية، يبلغ عددها أكثر من 860 ألف عينة.

3- بني البنك على ارتفاع بلغ 130 مترًا أعلى جبل جليدي مرتفع عن مستوى سطح البحر، في مكان قادر على مقاومة الزلازل، مع العزل الطبيعي من الجليد الدائم لضمان تجميد المحتويات لعقود قادمة.

4- يحتوي البنك الآن على 865 ألف من العينات المختلفة، معظمها من الأنواع الأساسية، في سبيل الحفاظ على 25 نوع من المحاصيل الأساسية، مثل الذرة والقمح والأرز والبقوليات، لذلك هناك ما يقرب من 160 ألف عينة من القمح، و150 ألف عينة من الأرز.

5- ليس هناك ما يكفي من عينات الخضار الورقية الخضراء، والتي تعد موادًا غذائية هامة في أفريقيا، بينما أودعت إيطاليا عينتين فقط، من بينهما الذرة.