ليس البشر وحدهم.. تعرّف على أغرب مسافري رحلات الفضاء

يعتقد الكثير منا أن رحلات الفضاء محصورة على البشر فقط، وهم الموكلين بتجربة الأماكن خارج كوكب الارض، إلا أن من غير البشر من سافر للفضاء، وأنت تجلس في بيتك تشاهد التلفزيون وتستمتع بوجبات الغداء.

ويوافق اليوم ذكرى صعود أول إنسان في رحلة للفضاء الخارجي، ونرصد في هذا التقرير أبرز زوار الفضاء بعيدا عن الإنسان:

1- الحمض النووي DNA

أرسلت بعض محطات الفضاء عينات من الحمض النووي DNA خلال بعض الرحلات المسافرة إلى الفضاء الخارجي للتأكد من مقاومتها للأجواء خارج كوكب الأرض واحتمالية بقائها لفترات طويلة، وأثبتت التجربة بالفعل بقاءها واستمرارها خلال الرحلة.

2- الكلاب

سافرت أول كلبة إلى الفضاء الخارجي، عام 1957، معر الرحلة الفضائية "سبوتنيك 2"، وتدعى الكلبة "لايكا"، وهي أشهر من سافر إلى الفضاء الخارجي، إلا أنها ماتت نتيجة تعرضها للحرارة العالية.

3- القطط

أطلقت فرنسا أحد التجارب لسفر الحيوانات في عام 1963، حيث سافرت مع الرحلة القطة فيليكس، وعادت هذه القطة غلى الأرض سليمة بعد إجراء جميع التجارب.

4- القرود

كانت للقرود حظ وافر في القيام برحلات الطيران، حيث سافر أكثر من قرد من خلال الرحلات الفضائية ، حيث سافر القرد غوردو بعد تجربة الكلبة لايكا، اعقبه القردين ابل و ميس بايكر في رحلة حول الغلاف الجوي.

5- السلاحف.

مرة واحدة صاحبت السلاحف إحدى رحلات الطيران لتدور حول القمر وتعود إلى الأرض في رحلة ناجحة .

6- الدمي

حتى الدمي، غادرت كوكب الارض في رحلة ممتعة للفضاء الخارجي، وسافرت الدمية  دُمية والتر وايت، في رحلة جوية  لمدة 6 ساعات في الفضاء على ارتفاع 25 كيلومترا خارج كوكب الأرض.

 

7- التماثيل

أرسلت بعض الرحلات الفضائية عدد من التماثيل معها إلى الفضاء ، منها تمثال للعالم جاليليو، وتمثال وضع على القمر يمثل رائد الفضاء المجهول، تكريما لمن ضحوا بحياتهم من أجل الاكتشافات، بالإضافة إلى تماثيل رومانية صاحبت رحلة جونيو ناسا عام 2011.

 

8- الفئران

شهدت الرحلة الأميركية ألبرت 5، اصطحاب أحد الفئران عام 1950، ولم يكتب النجاة للفأر بسبب خلل في نظام المركبة .