شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإمارات تعلن مقتل 4 من جنودها في هجوم الحديدة

قوات إماراتية في اليمن - أرشيفية

أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة في دولة الإمارات، مقتل 4 من جنودها بمعركة الحديدة ضمن قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، الذي تقوده المملكة العربية السعودية.

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية، فإن الجنود الأربعة هم؛ الملازم أول بحري خليفة سيف سعيد الخاطري، والوكيل علي محمد راشد الحساني، والرقيب خميس عبدالله خميس الزيودي، والعريف عبيد حمدان سعيد العبدولي.

وبدأت قوات التحالف، بقيادة السعودية، أمس الأربعاء، هجوما على مدينة الحديدة الساحلية في اليمن، في أكبر معركة في الحرب المستمرة منذ نحو 3 سنوات بين التحالف وجماعة الحوثيين المتحالفة مع إيران.

وقالت الحكومة اليمنية، في بيان أصدره مكتبها الإعلامي، إن طائرات وسفن التحالف تنفذ ضربات تستهدف تحصينات الحوثيين دعما لعمليات القوات اليمنية البرية التي احتشدت جنوبي أكبر موانئ البلاد.

وبدأت عملية «النصر الذهبي» بعد انتهاء مهلة حددتها الإمارات للحوثيين، الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، لتسليم الميناء الوحيد الخاضع لسيطرتهم.

وتحاول الأمم المتحدة إقناع الأطراف المعنية بالتوصل لاتفاق يساعد على تفادي تنفيذ الهجوم على الحديدة، وهو ما تخشى المنظمة الدولية أن يزيد من عدم وصول الغذاء والوقود والأدوية لليمنيين ويفاقم أكبر أزمة إنسانية في العالم.

ووفق تقديرات الأمم المتحدة، يعيش 600 ألف شخص في المنطقة وفي أسوأ سيناريو يمكن أن تسفر المعركة عن مقتل ما يصل إلى 250 ألفا وعن قطع المساعدات والإمدادات الأخرى عن الملايين الذين يواجهون الجوع والمرض.

والحديدة المطلة على البحر الأحمر أكبر ميناء يمني ويمثل شريان حياة لليمنيين؛ إذ يستقبل 80 بالمئة من السلع الأساسية القادمة إلى البلد الفقير الذي تقول الأمم المتحدة إنه يصارع أكبر أزمة إنسانية في العالم. وتقول منظمة الصحة العالمية إن نحو 8.4 مليون يمني يعيشون على حافة المجاعة.