شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قيادي بالإخوان ينتقد “نفاق” موقف أستراليا من مصر

قيادي بالإخوان ينتقد “نفاق” موقف أستراليا من مصر
انتقد المفكر الإسلامي والقيادي في جماعة الإخوان المسلمين الدكتور عزام التميمي موقف رئيس الوزراء الأسترالي، توني آبوت، من...

انتقد المفكر الإسلامي والقيادي في جماعة الإخوان المسلمين الدكتور عزام التميمي موقف رئيس الوزراء الأسترالي، توني آبوت، من الانقلاب في مصر، معبرا عن استغرابه من "نفاقه وازدواجية معاييره".

 

وتأتي تصريحات التميمي لـ "عربي 21" تعليقا على مناشدة آبوت للجنرال عبد الفتاح السيسي إطلاق سراح الصحافي الأسترالي بيتر غريست، وقوله إن الإفراج عن الصحفي سيكون بمثابة "خبطة" علاقات عامة للسيسسي وحكومته الجديدة. وأضاف التميمي: "أتساءل أي نوع من الصحفيين كان رئيس وزراء أستراليا توني آبوت قبل أن يتحول إلى العمل السياسي؟ ألا يعرف هذا الرجل شيئا عن تاريخ مصر وتاريخ المنطقة العربية؟ ألم تعلّمه مهنة الصحافة التحري وتقصي الحقيقة؟ أم أنه من نمط صحفيي النظام الانقلابي في مصر؟".

 

وأبدى التميمي استغرابه من قول آبوت إنه اتصل قبل الحكم على صحفيي الجزيرة برئيس الانقلاب السيسي مهنئا إياه على "عمل حكومته الجديدة، وما فعله لملاحقة وقمع الإخوان المسلمين"، مضيفا: "يرى آبوت أن السيسي الذي قضى وقتا يدرس في الولايات المتحدة وبريطانيا يعرف بالتأكيد حكم القانون، ولذا كان يأمل منه أن يحقق خبطة علاقات عامة لحكومته من خلال التساهل مع الصحفي الأسترالي بيتر غريست.. وأتساءل هنا: أين نزاهة القضاء وسيادة القانون في يجرى في مصر يا رئيس وزراء أستراليا؟ أم أنك تعيش خارج كوكب الأرض؟ أم أن خصومتك للإسلام والمسلمين هي السبب في موقفك الذي يتنافى مع أبسط مبادئ العدالة والإنسانية؟".

 

وأشار التميمي إلى أن أستراليا "تحكم وفق نظام ديمقراطي، تنتخب فيه الحكومة من قبل الشعب، ومع ذلك يقول رئيس الوزراء المنتخب إنه هنأ السيسي الذي انقلب على الديمقراطية وارتكب جرائم ضد الإنسانية وتسبب في حالة من الفوضى والانفلات الأمني غير مسبوقة في تاريخ مصر المعاصر، وذلك لمجرد أنه قمع الإخوان المسلمين".

 

وتساءل التميمي تعقيبا على تصريحات آبوت: "ما هو يا ترى موقف شعب أستراليا من مثل هذا السياسي الذي احتل موقعه الحالي عبر صناديق الاقتراع ثم يرسل التحايا ويبارك لمن داس بدبباته وبساطير جنوده صناديق الاقتراع في مصر، ويثني -باسم الحداثة- على من يحكم مصر اليوم بعقلية قرون أوروبا الوسطى.. أي نفاق وأي ازدواجية في المعايير هذه التي يمارسها رئيس وزراء أستراليا، حينما يناشد فرعون مصر الحديث العفو عن الصحفي غريستي -الذي لم يرتكب جرما- بينما لا يبالي في نفس الوقت بعشرات الآلاف من المعتقلين في سجون السيسي ممن رفضوا الخضوع للديكتاتور ويغض النظر عن بعض أبشع الجرائم التي ارتكبها حاكم ضد شعبه في زمننا المعاصر".

 

وأنهى التميمي تصريحاته لـ "عربي 21" بتوجيه رسالة للشعب الأسترالي، قائلا "يا شعب أستراليا، إن سكوتكم على مثل هذا الموقف من سياسي منتخب من قبلكم لهو طعنة في قلب الحكم الديمقراطي، ومسمار يدق في نعش الديمقراطية في بلادكم قبل بلاد غيركم".

 

يذكر أن تصريحات رئيس الوزراء الأسترالي نقلت عبر وكالة "إي بي سي" الأسترالية قبل الحكم على الصحفي الأسترالي بيتر غريست بالسجن سبع سنوات، قال فيها آبوت إنه واثق من تفهم السيسي لقضية الأسترالي غريست.

 

المصدر: عربي 21



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية