شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إعادة طباعة كتاب هتلر “كفاحى” تثير انقساما بألمانيا

إعادة طباعة كتاب هتلر “كفاحى” تثير انقساما بألمانيا
ساد خلاف واسع بين المسئولين الألمان، أمس الأربعاء، بشأن إعادة طبع كتاب "كفاحى" الذى يعرض أفكار الزعيم النازى أدولف...

ساد خلاف واسع بين المسئولين الألمان، أمس الأربعاء، بشأن إعادة طبع كتاب "كفاحى" الذى يعرض أفكار الزعيم النازى أدولف هلتر.

 

وتمتلك ولاية بافاريا حق النشر منذ عام 1945 نتيجة لمصادرة جميع ممتلكات هتلر فى أعقاب هزيمة ألمانيا فى الحرب العالمية الثانية.

 

غير أن حقوق الملكية الفكرية لهذا الكتاب تنتهى أواخر عام 2015 مما يعنى أن ملكيته الفكرية ستكون عامة.

 

وتحظر ألمانيا نشر هذا الكتاب منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية. ويعتبر الكتاب بمثابة تحريض صريح ضد السامية.

 

وعلى هذه الخلفية ينتظر أن يناقش وزراء داخلية الولايات الألمانية والوزير الاتحادي توماس دى ميزير الخطوات المقبلة بشأن هذا الكتاب خلال اجتماعهم، اليوم الخميس، بمدينة بينس المطلة على بحر البلطيق.

 

وتتراوح الاقتراحات المقدمة حيال هذا الكتاب مثار الجدل بين استصدار قانون يمنع إعادة طباعته للأبد وإعادة طباعته مع وجود هامش يوضح الأكاذيب التى احتوى عليها.

 

ورأت أنتيه نيفيش لين أرتس، وزيرة داخلية ولاية سكسونيا السفلى، أن الأفضل هو إعادة طباعة الكتاب معلقا عليه من قبل علماء معتبرين فى هوامش ترد على أكاذيبه وأن إعادة طباعته لن يجتذب قراءه للنازية ولكنه سيصور أفكار هتلر على أنها منفرة.

 

وهناك نسخة إلكترونية للكتاب يمكن تحميلها بسهولة من شبكة الإنترنت ولكن المسئولين الألمانى كانوا دائما قلقين بشأن المعنى الرمزى لإعادة طباعته بشكل رسمى فى ألمانيا حيث وزع من الكتاب نحو عشرة ملايين نسخة عام 1943 وحده.

 

وقالت وزيرة داخلية ولاية سكسونيا السفلى، إنها تتفهم انزعاج اليهود إزاء إعادة طباعة الكتاب "ولكنى لا أعتقد أن علينا أن نعتمد قانونا يطبق مرة واحدة من أجل طباعة كتاب".

 

وتهدف ولاية بافاريا لمنع تداول الكتاب فى المكتبات بعد انتهاء فترة حظر النشر عام 2015 وذلك من خلال محاكمة أى ناشر يعيد طباعته فى ألمانيا خوفا من التحريض على اليهود ولكن الوزيرة نيفيش لين ارتس ترى أن ذلك لن يكون فعالا.

 

واعترف متحدث باسم وزارة العدل بولاية بافاريا بأن ذلك قد يكون غير ممكن وقال إنه من الممكن أن تتوفر ظروف تجعل إعادة نشر كتاب "كفاحى" مذيلا بردود على أفكاره لا يخالف القانون "ولكن المحكمة فقط هى المخولة بالبت فى ذلك".

 

وكتب هتلر كتابه فى جزأين عندما كان نزيلا بسجن لاندسبرج عام 1924 وعبر فيه عن كراهيته لليهود وضمنه خطط بشأن الاستيلاء على أوروبا فيما بعد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023