شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“داعش” تقترب من السيطرة على أكبر سد بالعراق

“داعش” تقترب من السيطرة على أكبر سد بالعراق
ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية نقلا عن مسؤولين أمنيين عراقيين أن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام...
ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية نقلا عن مسؤولين أمنيين عراقيين أن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش» يتقدمون باتجاه سد «حديثة» على نهر الفرات والذي يعد من أكبر سدود البلاد والذي يمد جنوب العراق ذو الأغلبية الشيعية بالماء.
 
وأوضحت الصحيفة، في سياق تقرير نشرته الخميس على موقعها الإلكتروني، أن «داعش» الذين يتقدمون صوب سد حديثة، 120 ميلا تقريبا شمال غرب بغداد، جاءوا من مناطق الشمال وشمال الشرق وشمال الغرب.
 
ونسبت الصحيفة إلى مسؤولين أمنيين قولهم «إن المقاتلين وصلوا بالفعل إلى مدينة بروانة العراقية التي تقع على الجانب الشرقي للسد، وأن القوات الحكومية تخوض قتالا لوقف تقدمهم».
 
أحد الموظفيين بالسد تلقى أوامر بفتح السد على القررى والمدن:
وتحدث أحد الموظفين بالسد للصحيفة شريطة عدم ذكر اسمه قائلا أبلغنا ضباط الجيش الذين شعروا بالقلق بالبقاء في الداخل والاستعداد لفتح بوابات السد إذا تلقينا أوامر بذلك، مضيفا سيؤدي هذا إلى فيضان في البلدة والقرى وسيضرنا جميعا أيضا سواء نحن أو أعدائنا.
 
ولفتت الصحيفة إلى أن هذه المرة لن تكون الأولى التي تدخل فيها السدود كسلاح في النزاع حيث استولى مقاتلو داعش على سد الفلوجة وفتحوا بواباته مما أدى لفيضان اجتاح الجنوب باتجاه مدينة النجف بل إن المياه اتجهت شرقا ووصلت تقريبا لأبوغريب بالقرب من بغداد.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية