شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“أوقاف الانقلاب”: 1000مسجد فقط للاعتكاف.. والتكييف على 25 درجة

“أوقاف الانقلاب”: 1000مسجد فقط للاعتكاف.. والتكييف على 25 درجة
قال مصدر مسؤول بوزارة الأوقاف بحكومة الانقلاب إنها رصدت 1000 مسجد جامع منتشر على مستوى الجمهورية، توافرت فيها...

قال مصدر مسؤول بوزارة الأوقاف بحكومة الانقلاب إنها رصدت 1000 مسجد جامع منتشر على مستوى الجمهورية، توافرت فيها عدة شروط حددتها الوزارة لإقامة الاعتكاف خلال شهر رمضان، وسوف تُعْلَن قوائمها الرسمية الأحد المقبل.

وأوضح المصدر فى تصريحاتٍ صحفية، أن المساجد تتبع 361 إدارة فرعية على مستوى 27 مديرية بالقاهرة والمحافظات من مجموع 107 آلاف مسجد.

وأضاف المصدر أن "الـ1000 مسجد كبير ومعروف ومكشوف لدى الجميع حتى لا يتسلل إليها عناصر التشدد فى الظلام، تضم أيضًا ملتقيات الفكر الإسلامى والسهرات القرآنية وصلاة التراويح بجزء كامل، إضافة إلى قيام جميع أئمة الأوقاف بصلاة التراويح بمساجدهم، وتناول سلسلة الأخلاق تحت عنوان ثلاثين خُلقًا من أخلاق الحبيب".

وتُفْتَح المساجد المحددة للاعتكاف بشروط حددتها الوزارة انتشال المسجد بعيدا عن البؤر المتشددة لوقاية المواطنين من موجات التطرف بأن يُقَام الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات فالزوايا والمصليات ستكون لأداء الصلوات الراتبة فقط حيث لا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف حسب ترتيبات "أوقاف الانقلاب" فالمسجد الذى لا تقام به الجمعة التى هى فرض لا يقام به الاعتكاف الذى هو سنة.

وتشترط "أوقاف الانقلاب"،أن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحاً جديداً لم يسبق إلغاؤه وأن يكون المكان مناسباً من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية.

ومن الشروط الواجب توافرها لدى "أوقاف الانقلاب"، أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافيًا المعروفين لإدارة المسجد وأن يكون عددهم مناسباً للمساحة التى تقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين فى الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل.

وطالبت الأوقاف العاملين بالمساجد ترشيد استهلاك الكهرباء باستخدامها أوقات الصلاة وضبط التكيف على درجة 25 مئوية، وعدم وضع أى ملصقات على حوائط المسجد.

ونبهت الوزارة على العاملين بعدم فتح المسجد قبل وقت الصلاة بنصف ساعة وغلقه بعد الصلاة على أن يظل مفتوحا من العصر حتى العشاء وبالنسبة للزوايا يطبق عليها نفس الأمر، وعدم السماح لأحد بالأعتكاف فى المساجد أو الزوايا إلا بتصريح من المديرية المختصة، وعدم السماح بالمبيت بالمسجد لغير العاملين به.

وقالت "أوقاف الانقلاب،" إن ثواب العمل والإنتاج وقضاء حوائج الناس وتحقيق فروض الكفايات من إطعام الجائع، ومداواة المريض، وتحقيق الكفاية التى لا تقوم الأوطان إلا بها، خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية الراهنة لمجتمعنا، لا يقل عن ثواب الاعتكاف، مضيفة أن الاعتكاف فى العشر الأواخر من رمضان سنة مؤكدة عن رسول الله وأنها حريصة أشد الحرص على إحياء سنته صلى الله عليه وسلم".



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية