شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بارازني النزاع على كركوك انتهي.. والسيستاني يدعو لحكومة توافق

بارازني النزاع على كركوك انتهي.. والسيستاني يدعو لحكومة توافق
قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني -اليوم الجمعة- إن سيطرة الأكراد على كركوك ومناطق أخرى متنازع عليها...

قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني -اليوم الجمعة- إن سيطرة الأكراد على كركوك ومناطق أخرى متنازع عليها مع بغداد أمر نهائي بعدما اعتبر أن المادة 140 من الدستور الخاصة بهذه المناطق "لم يبق لها وجود".

وقال بارزاني، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في أربيل "لقد صبرنا عشر سنوات مع الحكومة الاتحادية لحل مشكلات هذه المناطق وفق المادة 140 ولكن دون جدوى ،والآن أنجزت هذه المادة ولم يبق لها وجود".

يشار إلى أن قوات البشمركة الكردية قد سيطرت على كركوك ومناطق أخرى انسحب منها الجيش العراقي مؤخرًا في قتاله مع مسلحين اجتاحوا مدن عدة في شمال وغرب العراق.

فى ذات الأثناء، دعا المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني التكتلات السياسية إلى الاتفاق على اختيار رئيس للوزراء ورئيس للبلاد ورئيس للبرلمان قبل انعقاد المجلس الثلاثاء المقبل.

وقال السيستاني بعد صدور المرسوم الرئاسي الذي دعا الى انعقاد البرلمان الثلاثاء لبدء تشكيل حكومة عراقية جديدة إن المطلوب من الكتل السياسية أن تتفق على "الرؤساء الثلاثة" خلال الأيام المتبقية قبل هذا الموعد.

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية البريطاني، وليام هيج، إن هناك توافقًا بين معظم الأطياف في العراق على ضرورة تعيين حكومة وحدة وطنية لحل الأزمة، مضيفا: "العملية السياسية في العراق يجب أن تؤدي لحكومة جامعة".

وشدد هيج على بناء حكومة توافقية تضم جميع الأطياف في العراق.

وفي تكريت قصفت طائرات هليكوبتر عراقية حرم جامعة مدينة تكريت يوم الجمعة لطرد مسلحين، اجتاحوا المدينة ضمن حملة مكنتهم من السيطرة على غالبية المناطق السنية وعززت تقدمهم صوب العاصمة بغداد.

وسقطت تكريت مسقط رأس الرئيس السابق صدام حسين قبل أسبوعين في قبضة مسلحين.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية