شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اليابان تقدم قرض لتونس بقيمة 433 مليون دولار

اليابان تقدم قرض لتونس بقيمة 433 مليون دولار
وقع كل من وزير الشؤون الخارجية التونسي "المنجي حامدي"، وسفير اليابان بتونس "جويتشي تاكاهارا" على مذكرات رسمية لقرضين...
وقع كل من وزير الشؤون الخارجية التونسي "المنجي حامدي"، وسفير اليابان بتونس "جويتشي تاكاهارا" على مذكرات رسمية لقرضين بقيمة 433 مليون دولار منحتهما  الحكومة اليابانية لتونس وذلك لإنجاز مشروعين؛ لحماية حوض "وادي مجردة" بمحافظة "باجة" شمال غربي تونس، من الفيضانات، ولإنشاء محطة توليد الكهرباء بمدينة "رادس" بالضاحية الجنوبية للعاصمة "تونس".
 
وتقدر تكلفة إنجاز المشروع الأول 150 مليون دينار بما يعادل 90 مليون دولار، أما الثاني فتبلغ قيمته 580 مليون دينار  بما يعادل 345  مليون دولار.
 
وتُعد هذة المرة الأولى لليابان التي تمنح فيها تونس مبلغًا بهذه القيمة المسندة للمشروعين منذ بداية منحها للقروض سنة 1977.
 
ويهدف مشروع حماية حوض "وادي مجردة" من الفيضانات إلى تحسين الظروف المعيشية لسكان الأحياء المحاذية للوادي، في حين ستقام محطة توليد الكهرباء بـ"رادس" من أجل زيادة إمدادات الكهرباء قصد تغطية الطلب المتزايد عليه في تونس.
 
وقال وزير الشؤون الخارجية التونسي، حسب "أ.ف.ب"، إنه "ستجمع تونس واليابان اتفاقيات أخرى مستقبلًا من بينها مشروع تحلية المياه بصفاقس جنوب تونس ومشروع آخر متعلق بما يسمى بورصة الساموراي"، وفضلًا عن ذلك ستكون هناك زيارة مرتقبة لرئيس الحكومة التونسي إلى اليابان في إطار دعم علاقات التعاون الثنائي مع اليابان.
 
يذكر أن الحكومة اليابانية قدمت للحكومة التونسية حتى الآن 39 قرضًا بقيمة تفوق 2,2  مليار دولار.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية