شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إلغاء سلع التموين يرفع الأسعار 150% ويثير غضب المواطنين والبقالين

إلغاء سلع التموين يرفع الأسعار 150% ويثير غضب المواطنين والبقالين
غضب بين المواطنين والبقالين على حد سواء؛ أثاره قرار وزير التموين، والتجارة الداخلية، بإلغاء السلع...

غضب بين المواطنين والبقالين على حد سواء؛ أثاره قرار وزير التموين، والتجارة الداخلية، بإلغاء السلع التموينية واستبدالها بسلع تباع بالسعر الحر، دون تغيير في الكميات، مع تحديد 15 جنيهاً شهرياً كدعم تمويني لكل مواطن من أصحاب البطاقات التموينية.


وقال ماجد نادي أمين صندوق النقابة العامة للبدالين التموينيين، إن وزير التموين أعلن خلال اجتماعه مع أعضاء النقابة بمقر الوزارة تفاصيل منظومة السلع التموينية الجديدة، التي تقضى بإلغاء السلع التموينية تماما وقيام بقالي التموين ببيع السلع الثلاث وهي السكر والأرز والزيت ولكن بالسعر الحر "سعر السوق"، دون تغيير في كميات السلع المخصصة لأصحاب البطاقات وهى 2 كيلو ارز و2 كيلو سكر وزجاجة ونصف زيت للفرد، ويبلغ سعرهم في السوق حوالي 32 جنيها، بحيث يدفع الفرد 17 جنيهاً فقط وتتحمل الدولة 15 جنيهاً، وهي قيمة الدعم المخصص لكل فرد.

 

وأضاف أن البطاقة التموينية المكونة من فردين سوف تكون قيمة الحصة التموينية المخصصة لها 65 جنيهاً تقريبا تتحمل الدولة منها 30 جنيهاً، بواقع 15 جنيهاً للفرد، ويقوم صاحب البطاقة بسداد مبلغ 35 جنيهاً للبقال التمويني.


وأوضح نادي أن الوزير أوكل مسئولية توريد السلع التموينية للشركة القابضة للصناعات الغذائية على ان تقوم بالتوريد لبقالي للتموين وقد تم تحديد هامش ربح للبقالين بواقع 25 قرشاً عن كل كيلو سكر، و20 قرشاً عن كل كيلو ارز، و15 قرشاً عن كل زجاجة زيت، مشيراً الى ان الوزير لم يتطرق الى تكاليف النقل من الشركة القابضة للبقالين، كما أنه لم يتطرق إلى الرسوم الاخيرة التي تم فرضها على البطاقات وقيمتها جنيهان، جنيه لصالح البقالين وجنيه لصالح شركات الميكنة.


غضب البقالين وتهرب الوزير


ورفض الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، الاجتماع ببقالي التموين بسبب الخلاف القائم، بين الشعبة العامة للبقالة والمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، والنقابة العامة لبقالي التموين.


ونشبت مشاجرة حادة بين بقالي التموين ومستشاري وزير التموين والتجارة الداخلية، منذ عدة أيام؛ بسبب تأخر وزير التموين عن الاجتماع المحدد الساعة 12.5 ظهراً أكثر من ثلاث ساعات.


وهدد أعضاء النقابة العامة لبقالي التموين، بالاعتصام في وزارة التموين والتجارة الداخلية، في حالة عدم مشاركتهم في الاجتماع الذي كان من المقرر عقده في الساعة الواحدة ظهرًا اليوم، مع شعبة المواد الغذائية والبقالة التموينية، بالغرفة التجارية في القاهرة، وهيئة مكتب الشعبة العامة بالاتحاد العام للغرف التجارية.


كما قرر وزير التموين، بالاجتماع بالشعبة العامة وشعبة القاهرة، على حدي لتوضيح المنظومة الجديدة لتوزيع السلع الجديدة في محال البقالة التموينية، مما أثار غضب أعضاء النقابة العامة لبقالي التموين.

 

رفع الدعم وزيادة الأسعار

 

وقال أحد المواطنين ويدعي أحمد هاني، أنه يرفض منظومة التموين الجديدة مشيرًا إلى أن المنظومة الجديدة رفعت الدعم من علي المواطنين بشكل كبير، وأن الحكومة تتخذ خطوات سريعة لرفع الدعم عن محدودي الدخل.


وقال هاني أن عائلته مكونة من 6 أفراد وكان يحصل على 9 زجاجات زيت و10 كيلو سكر و12 كيلو رز وادفع 46 جنية ثمن كل هذا.


وأوضح أنه في عصر وزير التموين الأسبق باسم عودة كانت السلع متوفرة، وكانت الجودة أفضل بكثير، حيث أن الزيت كان خير بلدنا وهو زيت نقي جدًا، والسكر نظيف ومغلف جيدًا، والأرز نظيف


وأضاف هاني أنه وطبقًا للمنظومة الجديدة فأنني سوف أصرف نفس الكمية بسعر 105 جنية قابلة للزيادة مع زيادة الأسعار وهذا مضاعفة للأعباء أكثر من 150%، مشيرًا إلي أن السيسي يتقشف على المواطن محدود الدخل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023