شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

داعش تسيطر على 5 أضعاف مساحة لبنان وحقول نفط بسوريا

داعش تسيطر على 5 أضعاف مساحة لبنان وحقول نفط بسوريا
ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان -اليوم الخميس- بأن الدولة الإسلامية سيطرت على ريف دير الزور الشرقي...

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان -اليوم الخميس- بأن الدولة الإسلامية سيطرت على ريف دير الزور الشرقي بشكل كامل

وأكدت مصادر موثوقة للمرصد أن الدولة الإسلامية بسطت سيطرتها على مدينة الميادين – أكبر مدن الريف الشرقي، عقب انسحاب جبهة النصرة منها.

كما أكدت المصادر،سيطرة داعش على حقل العمر النفطي، والذي يُعد أكبر حقول النفط في سورية

وقال المرصد بحسب وكالة الأنباء الألمانية (د .ب .أ)، أن الحقل "يقع الحقل شرق بلدة البصيرة، وشمال شرق مدينة الميادين بمحافظة ريف الزور وباتت تسيطر عليه الدولة الإسلامية".

وأشار المرصد، إلى أن هذه السيطرة تأتي عقب انسحاب جبهة النصرة من الحقل النفطي، دون اشتباكات بينها وبين الدولة الإسلامية في الحقل، الذي يضم معملاً للغاز ومحطة لتوليد الكهرباء.

وكان مقاتلو جبهة النصرة وعدة كتائب إسلامية قد سيطروا على حقل العمر النفطي بشكل كامل، في 23 نوفمبر الماضي عقب اشتباكات مع قوات النظام، والتي استمرت لساعات، وانتهت بالسيطرة الكاملة على الحقل الذي يعد أكبر وأهم حقل نفط في سورية، وتبلغ طاقته الإنتاجية اليومية 75 ألف برميل نفط.

وذكر المرصد في بيانه أنه بذلك تكون الدولة الإسلامية سيطرت ولأول مرة على المناطق الممتدة من مدينة البوكمال الاستراتيجية، والواقعة على الحدود السورية – العراقية، إلى أطراف مدينة حلب الشمالية الشرقية، ومن الحدود السورية – التركية شمالاً باستثناء المدن الكردية ذات الغالبية الكردية، في شمال محافظة الحسكة وبعض القرى العربية في شمال وشرق المحافظة ومدينة الحسكة، بالإضافة إلى مدينة عين العرب " كوباني" الواقعة شمال شرق حلب، وصولاً إلى مناطق في البادية السورية، في ريفي حماه وحمص الشرقي، لتبلغ مساحة الأراضي التي تسيطر عليها الدولة الإسلامية في سورية، أكثر من خمسة أضعاف مساحة جمهورية لبنان، متصلة جغرافيًًا مع مناطق تسيطر عليها الدولة الإسلامية في العراق

وحسب المرصد، تبقى مدينة دير الزور وقرى في ريف دير الزور الغربي جنوب نهر الفرات أو ما يعرف بخط الشامية، خارج سيطرة الدولة الإسلامية حتى اللحظة



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023