شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عامًا علي مذبحة حرائر المنصورة .. مسروقة روحك من وطن مسروق

عامًا علي مذبحة حرائر المنصورة .. مسروقة روحك من وطن مسروق
عامًا كامل مر علي مذبحة المنصورة والتي راح ضحيتها 4 من البنات لمجرد أنهم عبروا عن رأيهم ورفضوا الانقلاب العسكري.

عامًا كامل مر علي مذبحة المنصورة والتي راح ضحيتها 4 من البنات لمجرد أنهم عبروا عن رأيهم ورفضوا الانقلاب العسكري.

ففي جمعة العاشر من رمضان الموافق 19 يوليو 2013م خرجت مظاهرة حاشدة انطلقت من أمام أستاد المنصورة عقب صلاة التراويح، واتجهت إلي شارع عبد السلام عارف ودخلت شارع الترعة، وهجمت البلطجية في وحشية غير مسبوقة من ناحية اليسار على السيدات والفتيات.

 وحاول الرجال حماية النساء لكن المسيرة كانت كبيرة، ثم تدافعت مجموعات أخرى من البلطجية من الشوارع الجانبية على السيدات والفتيات وأطلقوا عليهن الرصاص والزجاج وضربوهم بالسنج والأسلحة البيضاء في فاجعة مصرية غير مسبوقة في التاريخ ، ومذبحة لحرائر الدقهلية فلأول مرة يعتدي الرجال علي النساء بهذه الوحشية ويقتلوا أربعة من الحرائر.

وتحل اليوم -19 يوليو- الذكرى الأولى لمذبحة المنصورة، حيث سلط الانقلاب وداخليته "البلطجية" لقتل وترويع الآمنين في الشوارع، وكانت النتيجة ارتقاء 11 من الشهداء بينهم 4 من النساء.  وهن:

 

هالة أبو شعيشع – طالبة في الثانوية، الدكتورة إسلام عبد الغني صيدلانية

،آمال فرحات،  الحاجة فريال الزهيري ، وارتقت شهيدة بعد أسبوع من إصابتها وتوفيت في 17 رمضان الموافق 26 يوليو 2013م.

                    

هالة أبوشعيشع ..حورية وطن

 

من أشهر شهيدات ذلك اليوم كانت "هالة أبو شعيشع" ذات الـ17 ربيعا طالبة الثانوية، وقد أكد تقرير الطب الشرعي إصابتها بطلقتين من الرصاص الحي في الظهر والفخذ الأيمن. ما أدى إلى حدوث نزيف دموي جسيم وتهتك في الأنسجة والأوعية الدموية الرئيسية للقلب والصدر.

كانت "هالة" شغوفة بالعمل ﺍﻟﺘﻄﻮﻋﻲ منذ صغرها، وناشطة ﻓﻲ حملة ﺟﺴﺪ ﻭﺍﺣﺪ ﻟﺪﻋﻢ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ، ﻭﺣﻤﻠﺔ ﻣﻌًا ﻧﺒﻨﻲ ﻣﺼﺮ، وفي أحاديث صحفية سابقة قال محمد مجاهد -والد الشهيدة-: "طلبت منّي –هالة- حضور الاعتصام معي في رابعة العدوية فقلت لها ادع لي بالشهادة، فردت قائلة: "أنا اللي عايزة أموت شهيدة"، وتابع: إن الشهيدة هالة في الإجازة كانت تذهب لمركز "ابن لقمان" كي تُحفظ الأطفال القرآن الكريم، فكانت تحرص على أن تعلمهم عادات وآدابا عامة.

وقد كانت آخر كلمات الشهيدة التي سطرتها عبر صفحتها على "فيسبوك" ما يؤكد حرصها وعشقها للتضحية والشهادة فقالت: "عشقنا للشهادة أكبر بكثير من عشقنا للحياة.. لذلك لا تتحدّونا نحن الشهادة أسمى أمانينا".

 

إسلام علي .. طلبت من زوجها المشاركة نصف ساعة فاستشهدت

 

أما الضحية الثانية؛ فهي الدكتورة إسلام علي عبد الغني، 38 عاما، مواليد قرية كفر غنام بمركز السنبلاوين، طبيبة صيدلانية متزوجة ولديها أربعة أبناء، صالح بالصف الأول الإعدادي، وعليّ بالصف الخامس الابتدائي، ومحمد بالصف الثاني الابتدائي، وأمين ثلاث سنوات.

 

 ويقول زوجها "الدكتور سامح الغزالي" إن الدكتورة إسلام كانت تمنعها ظروف تربية أبنائها من المشاركة في التظاهرات التي تطالب بعودة الشرعية ولكنها كانت شغوفة بالمشاركة وفى يوم 19 من يوليو طلبت مني النزول للمشاركة في تظاهرات تأييد ودعم الشرعية بالمنصورة عقب صلاة التراويح.

ويضيف: "وافقت بالفعل على مشاركتها وخرجت للتظاهرات ولكنها لم تعد وذلك بعد استشهادها على أيدي مجموعة من البلطجية بعد إطلاق الخرطوش والرصاص عليهم وأصيبت برصاصة نارية في الرأس وكسر بالجمجمة ونزيف في المخ".

ويتابع: "كانت الصدمة الكبرى لنا بعدما تلقينا نبأ استشهاد إسلام فهي تركت أطفالنا الصغار وفارقت الحياة".

  من جانبها تحكي "أماني الغزالي" الصديقة المقربة للشهيدة "إسلام عبد الغني عميش"، تقول أعرف الشهيدة "إسلام" دكتورة صيدلانية -39 عاما- منذ أيام الدراسة، وهي إنسانة هادئة ووديعة وقليلة الكلام، بخلاف أنها كانت مخلصة لزوجها وبيتها، وكانت تتفانى في تقديم أي جديد مفيد لهم، وأتذكر أنها كانت دائما بحكم هدوء طبعها تنصحني بذلك لأني على العكس من ذلك في تربية أولادي.

ومن أهم ما أتذكره -تضيف أماني- أن الشهيدة لم يكن يستهويها المشاركة في المظاهرات أو الأحاديث السياسية؛ وكانت ترى أن التغيير يأتي تدريجيا بتغيير الأخلاق وتربية الأولاد، حتى في الانتخابات فقد كانت تشارك بهدوء جدا وﻻيشعر أحد بوجودها؛ أما في يوم استشهادها فقد كنت وزوجي وأولادي في اعتصام ميدان رابعة، وكان زوجها كذلك يشارك في ذلك اليوم في الاعتصام لأول مرة، في حين أن "إسلام" كانت قد ألحت على زوجها المشاركة معه في الاعتصام لكنه رفض؛ لخوفه الشديد عليها، وهنا ألحت عليه المشاركة في البلدة في المنصورة، فوافق شارطا عليها أن تشارك نصف ساعة فقط وتعود.

وبالفعل وقبل انتهاء النصف ساعة كانت قد لقيت الله شهيدة بإذن الله.

 

فريال الزهيري.. تلحق بزوجة أخيها الشهيدة

 

داعية ومربية وممن يحملون القرآن في جوفها ، عاشت به وله ، لم تتأخر في المساهمة والمشاركة في أي خير تدعى إليه ، وأي مجلس فيه طاعة وذكر ودعوة ، وجهد لتقديم الخير ، وتعلم القرآن وتعلمه ، تخرج لمناصرة الحق وأهله.

الشهيدة فريال إسماعيل بدر الزهيري، 52 عامًا ، زوجة الحاج محمد الخولي ، ولم يرزقها الله بأولاد ، حاصلة على ليسانس آداب من جامعة المنصورة ، وإجازة في القرآن الكريم في القراءات والتجويد بقراءة حفص عن عاصم من شيخ مشايخ القراء بالدقهلية ، ودرست فى معهد إعداد الدعاة بالجمعية الشرعية بالمنصورة ، وكانت تشارك الأعمال التطوعية و الخيرية ، ووهبت حياتها لتحفيظ القران الكريم ، ويطلبها الأهالي لتغسيل موتى السيدات لصلاحها وأمانتها.

وهى شقيقة الشيخ شعبان الزهيري والذى ارتقت زوجته أمال فرحات شهيدة أيضاً فى نفس المجزرة.

 

أمال متولي..تمنت أن تلحق بأهل الحق

 

أمال متولي فرحات بدر واحدة من ضحايا أحداث المنصورة وزوجة الشيخ شعبان الزهيري الذي تلقى الخبر أثناء تواجده في بعثة دعوية بإسبانيا، وهي أم لأربعة أبناء، سمية -ليسانس دراسات إسلامية، وبلال –طالب بطب أسنان الأزهر، وعائشة –طالبة بالثانوي، صفية -طالبة بالإعدادية.

وتقول أسماء ابنة أختها: "قبل استشهادها بيومين كنا في زيارة عائلية تحدثت معنا على مجزرة الحرس الجمهوري وأكدت أنها حرب على الإسلام وأنه صراع بين الحق والباطل ونصحتنا بالنزول للميادين، ومن لم يستطع فعليه بالدعاء والصلاة وأوصتنا بالحفاظ على صلاة الفجر".

وتضيف: "يوم الجمعة يوم استشهادها كانت شديدة التفاؤل وعلى يقين أن النصر قادم لا محالة وعقب إفطار ذلك اليوم الجمعة 10 رمضان خرجنا معها للمسيرة المؤيدة للشرعية والمطالبة بإنهاء الانقلاب العسكري، وكانت رحمها الله تحثنا على الإسراع لعدم التأخر".

تؤكد "أسماء منصور"، أن تعليم القرآن حفظا وخلقا كان من أهم مبادئها، ولنتعرف أكثر على خالتها تقول: كانت الشهيدة 45 عاما عند استشهادها، حاصلة على دبلوم تجارة، وكانت دارسة لعلوم القرآن والشريعة؛ حيث استشهدت وهي في العام الثالث لمعهد إعداد الدعاة.

 وأكدت أن "تقرير الطب الشرعي أكد إصابتها بطلق ناري في الرأس وآخر في الصدر من الخلف، وارتقت روح الشهيدة ولبى الله دعاءها الذي طالما دعته أن تلقى الله شهيدة في سبيل نصرة الإسلام والحق".

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023