شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تقرير: تهديدات بانفجار اسواق السلع بسبب الاضطرابات العالمية

تقرير: تهديدات بانفجار اسواق السلع  بسبب الاضطرابات العالمية
أكد تقرير السلع الأسبوعي لبنك "ساكسو"، أن الاضطرابات في العراق والصراعات المتكررة بين الغرب وروسيا...

أكد تقرير السلع الأسبوعي لبنك "ساكسو"، أن الاضطرابات في العراق والصراعات المتكررة بين الغرب وروسيا حول القرم وأوكرانيا والعدوان الصهيوني على غزة جعلت الأمور آيلة للانفجار بالنسبة للسلع العالمية، لكن العام 2014 كان هادئًا من وجهة نظر السوق "على الأقل حتى الآن".

وأضاف التقريرأن النفط الخام  كان محركًا أساسيًا وراء هبوط مؤشر "جولد ساكس أس أند بي" للسلع منذ شهر يونيو حيث انخفض خام برنت 7.9 بالمئة من القمة التي حدثت في 19 يونيو وينخفض بنسبة 2.5 بالمئة تقريبًا لهذا الأسبوع في تداوله بسعر يقارب 106 دولارات أمريكية، إذ يظهر خام برنت خصائص تقلب مشابهة كتلك في سلسلة السلع الواسعة في حين مال التقلب بصورة ثابتة نحو الانخفاض منذ 2008 وهو يسير باتجاه رقم قياسي حيث يقبع الآن عند 12.6 بالمئة.

وقال التقرير أن الاقتصاد عالمي أسيكون قوى هذه السنة والسنة القادمة وبالتالي توقع أن يعكس الطلب على النفط وجهة النظر هذه إذ يجب أن يدفع هذا إلى ابقاء أسعار النفط تحت الرقابة حتى وإن بقي السوق في حالته الحالية من اللامبالاة تجاه المخاطر الجيوسياسية.

وأضاف التقرير أن الذهب خسر القليل من سحره في الربع الثاني، واستمر الأمر على ما هو عليه في يوليو بعد هبوطه بمعدل 3.4 بالمئة في حين عانت الفضة كذلك بعد هبوطها 3 بالمئة خلال الأسبوع الفائت أي أن المعدنين الثمينين قد هبطا بمعدل 1.7 بالمئة بسبب النمو الذي جاء أقوى من المتوقع في أكبر اقتصاد في العالم متمثلاً في الولايات المتحدة بالإضافة إلى الارقام الصينية التي صدرت مؤخراً والتي يتجاوز فيها إجمالي الناتج المحلي في الربع الثاني كافة التوقعات حيث نما الاقتصاد الامريكي بنسبة 4 بالمئة (من ربع إلى ربع، سنوي) في الربع الثاني بينما تقدم الاقتصاد الصيني أسرع بمرتين.

ودعا الباحثون المشاركون بالتقرير إلى نمو أمريكي وعالمي أقوى عائدات سندات حكومية أمريكية أعلى حتى وإن انحرفت مع بدء السنة الجديدة حيث ستستمر اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في القيام بالجولة الثالثة من التيسير الكمي لتختم بالتخفيض النهائي بمعدل 15 بليون دولار أمريكي المزمع في اجتماع أكتوبر.

ويشير تقرير إجمالي الناتج المحلي في الربع الثاني القوي إلى أن الانتعاش في الربع الأول كان لمرة واحدة فقط حيث انتعشت الانفاقات الشخصية أكثر من المتوقع وارتفع الانفاق العام كذلك ويشير كل من المستوردات والصادرات إلى الارتفاع في التداول العالمي.

يعد بنك ساكسو واحداً من أفضل 25 بنك للعملات الأجنبية على مستوى العالم، وهو بنك متخصص في التجارة والاستثمار على الإنترنت في أسواق رأس المال العالمية عبر نطاق واسع من الأدوات المالية ومختلف فئات الأصول.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023