شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

” فريد الديب”.. محامي الجواسيس والخونة

” فريد الديب”.. محامي الجواسيس والخونة
محامي الجواسيس والخونة، هذا هو الاسم الذي يفضله المصريين لفريد الديب، محامي المخلوع حسني مبارك ورموز حكمه، في محاكمة القرن،...

محامي الجواسيس والخونة، هذا هو الاسم الذي يفضله المصريين لفريد الديب، محامي المخلوع حسني مبارك ورموز حكمه، في محاكمة القرن، والذي يتفاني في استخدام كل أساليب المكر والخداع والتدليس لإيهام المواطنين ببرائتهم من تهم قتل المتظاهرين في ثورة 25 يناير، والفساد والإفساد على مدار 30 سنة من الحكم.

التحق  فريد الديب  بكلية الحقوق ١٩٥٨ وتخرج فيها عام ١٩٦٣، بتقدير جيد جداً، عين وكيلاً للنيابة العامة في جنوب القاهرة ثم وكيلاً للنيابة بالوايلى ثم شرق القاهرة، ونيابة سوهاج ثم أُدين في مذبحة القضاة عام ١٩٦٩ التى عزل فيها جمال عبدالناصر 200قاضي بتهمة عداء الدولة, وتم استبعاده  من القضاء وقتها .

تولى فريد الديب كثيراً من القضايا الشهيرة مثال قضية الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام و قضية رجل الاعمال  هشام طلعت مصطفى ، وقضية توكيلات حزب الوفد لأيمن نور وغيره من القضايا المثيرة التى انتهت بدفاعه عن الرئيس المخلوع   حسني مبارك وقياداته.

 

فريد الديب  أشهر نموذج دافع عن الإسرائيليين أمام المحاكم المصرية باسم التطبيع، خاصة في  القضية رقم 1574 لسنة 1997 أمن دولة طوارئ.. والمعروفة باسم قضية الجاسوس الإسرائيلى "عزام متعب عزام"   .

ودافع  الديب عن أيمن نور فى قضية تزوير توكيلات حزب الغد،و قال فى مرافعته أمام المحكمة إن نظام مبارك يُعتبر نظاما بائدا وغادرا، وإن القضية تفوح منها رائحة الانتقام السياسى الغادر بسبب تجرؤ أيمن نور على الترشح فى وجه مبارك وحلوله ثانيا فى انتخابات 2005 .

كما دافع الديب  عن رجل الأعمال الشهير هشام طلعت مصطفى فى مقتل المطربة سوزان تميم في مايو 2009 ، بعد صدور حكم الجنايات بإحالة أوراق رجل الأعمال وشريكه ضابط الشرطة السابق واستطاع أن يزحزح هشام طلعت عن مقصلة الإعدام ويصل به إلى عقوبة مخففة قدرها 15عاما.

كما كان  الديب موكلا عن رجل الأعمال حسام أبوالفتوح الذى تورط ومجموعة من كبار رجال الأعمال فى الحصول على قروض تجاوزت المليار ونصف من بنك القاهرة دون ضمانات، ودافع عن أبوالفتوح أيضا فى قضايا لتهريب الخمور وحيازة أجهزة تنصت والاعتداء على حرمة الحياة الخاصة براقصة وتصويرها بغير رضاها فى أوضاع حميمية، قضايا كثيرة وغريبة دافع الديب الامر الذي جعل محللون أنه عبد المال  يسعى الغنائم الكثيرة

وبعد ثورة ٢٥ يناير في مصر ، تولى فريد الديب الدفاع عن الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك وعائلته ، وكذلك الدفاع عن وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي والعديد من قضايا الفساد المالي لرجال النظام السابق.

وتداول النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي، مقاطع فيديو للمرافعة الأخيرة التي ألقاها فريد الديب، في الدفاع عن  المخلوع محمد حسني مبارك، والتي أصرّ خلالها على وصف ثورة 25 يناير بـ «المؤامرة»، وفيديو آخر لحديث تلفزيوني للديب مع الإعلامي معتز الدمرداش في برنامج «مصر الجديدة» يقول خلالها «إن الرئيس الأسبق حسني مبارك أول من أيد ثورة يناير».

بينما في فيديو  آخر قال أحداث يناير 2011 لم تكن ثورة وكانت  مخططاً أمريكياً باسم مشروع الشرق الأوسط الجديد كدليل على تغير موقفه فى كل زمان ومكان .

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية