شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والكيان الصهيوني بالقاهرة

استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والكيان الصهيوني بالقاهرة
تستأنف في القاهرة المفاوضات بين الكيان الصهيوني والفلسطينيين؛ لمحاولة التوصل لهدنة طويلة في...

تستأنف في القاهرة المفاوضات بين الكيان الصهيوني والفلسطينيين؛ لمحاولة التوصل لهدنة طويلة في قطاع غزة، بدلًا من وقف إطلاق النار الذي ينتهي منتصف ليل الغد.

فيما يسود الهدوء غزة في اليوم السادس من تهدئة تخللتها خروقات محدودة.

ووصل إلى القاهرة -اليوم الأحد- وفد فلسطين المشارك في المباحثات غير المباشرة مع الكيان الصهيوني؛ للتوصل إلى اتفاق تهدئة دائم في قطاع غزة قادمًا من رام الله والدوحة ودمشق، بعد التشاور مع قادة فلسطين لبدء جولة جديدة من المباحثات.

وأوضحت مصادر مطلعة كانت في استقبال الوفد بمطار القاهرة، بحسب "الأناضول"، أن جزءًا من الوفد الفلسطيني وصل من رام الله عن طريق الأردن، برئاسة عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس الوفد.

وحسب المصادر، وصل جزء آخر من الدوحة برئاسة موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" بينما وصل قيس عبد الكريم "أبو ليلى" نائب أمين عام الجبهة الديمقراطية قادمًا من دمشق عن طريق لبنان.

وكان الأحمد تشاور مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس حول ما تم ويمكن تحقيقه في الجولة القادمة من المباحثات، كما أجرى أبو مرزوق مشاورات مماثلة مع خالد مشعل؛ رئيس المكتب السياسي لحماس في قطر والتقى قيس عبد الكريم؛ الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، للتشاور حول نتائج الجولات الماضية في المباحثات غير المباشرة، التي ترعاها مصر للتوصل إلى اتفاق دائم للتهدئة في قطاع غزة.

كما وصل الوفد الصهيوني المفاوض بشأن غزة -اليوم الأحد- إلى القاهرة تمهيدًا لبدء جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة مع الجانب الفلسطيني؛ للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار طويل في القطاع.

وقالت مصادر أمنية بمطار القاهرة الدولي الوفد وصل، صباح اليوم، على متن طائرة خاصة قادمة من تل أبيب، وكان في استقباله بالمطار مسئولون بجهاز المخابرات المصرية؛ حيث غادروا المطار سويا لاستئناف جلسة المفاوضات الرامية إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وكانت مصر قد اتفقت مع الجانبين الأربعاء على وقف جديد لإطلاق النار لخمسة أيام، بعد هدنة استمرت ثلاثة أيام لإتاحة الوقت لإجراء مفاوضات حول تهدئة دائمة. ويأتي وقف القتال هذا بعد شهر من عمليات قصف صهيونية على القطاع أودت بحياة حوالي ألفي فلسطيني معظمهم من المدنيين، في إطار حملة قالت الدولة العبرية إنها تهدف إلى وقف إطلاق الصواريخ من غزة وتدمير الأنفاق. وقتل في الجانب الصهيوني 67 شخصًا معظمهم من العسكريين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023